صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الطقس البارد «عدو» مرضى السكري.. علامات ارتفاع السكر في الدم

سارة شعبان

الجمعة، 20 يناير 2023 - 02:17 م

غالبًا ما يطلق على مرض السكري، اسم القاتل الصامت، الذي يؤثر على الأداء العام للجسم بشكل خطير، ويتسبب تدريجياً في مضاعفات خطيرة تؤدي إلى مشاكل في القلب وتلف الكلى ومشاكل متعلقة بالرؤية ومخاوف أخرى. 

قال دوجلاس توينفور، رئيس قسم الرعاية بمؤسسة السكري في المملكة المتحدة: "من المهم حقًا أن تظل دافئًا، فالبرد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية - كما أن مرض السكري يجعل الناس أكثر عرضة لخطر هذه المضاعفات."

وأصدرت المؤسسة الخيرية الرائدة خمس نصائح لمرضى السكر خلال أشهر الشتاء لإدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ ايضا: للعناية بفروة رأسك.. نصائح لتحسين ملمس شعرك والحفاظ على صحته

وأضافت منظمة السكري في المملكة المتحدة أن مرضى السكري بحاجة لفحص أقدامهم ، وتذكر أن تخلع حذائك وجواربك كل يوم للتحقق من علامات مشاكل القدم. ليس هذا فقط ، حافظ على نشاطك قدر الإمكان للمساعدة في إدارة مرض السكري الخاص بك".

وأقرت منظمة السكري في المملكة المتحدة: "نحن نعلم أن الأمر أكثر صعوبة قليلاً في الأشهر الباردة ، ولكن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة النشاط في المنزل".

علامات ارتفاع السكر في الدم:

سردت الخدمات الصحية الوطنية بعض علامات التحذير من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، والتي تشمل: (الشعور بالعطش الشديد، التبول كثيرا، الشعور بالضعف أو التعب
رؤية مشوشة، خسارة الوزن).

مع انتشار نزلات البرد والإنفلونزا بسهولة أكبر في الشتاء ، حيث يقضي الناس وقتًا أطول في الداخل ، يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

تشير الخدمة الصحية الوطنية إلى أن كونك لست على ما يرام يمكن أن يكون سببًا لارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى لارتفاع نسبة السكر في الدم الشعور بالتوتر ، وتناول الكثير من الأطعمة السكرية أو النشوية ، وكونك أقل نشاطًا من المعتاد.

في حين أن الارتفاع القصير في نسبة السكر في الدم لا يؤدي عادةً إلى مشكلة خطيرة ، يمكن أن يؤدي استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث ذلك، ويمكن أن يؤدي استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف دائم في الأعصاب في اليدين والقدمين ، وهو ما يُعرف بالاعتلال العصبي المحيطي، كما تعرضك قراءات السكر المرتفعة في الدم لخطر حدوث تلف دائم في العين ، والذي يعتبر بمثابة اعتلال الشبكية السكري، ثم هناك خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري ، وهو حالة تهدد الحياة.

ويحدث الحماض الكيتوني السكري عندما يبدأ الجسم في نفاد الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى تراكم الكيتونات الضارة في الجسم، ويمكن أن تشمل علامات الحماض الكيتوني السكري ما يلي: (الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، الشعور بالعطش الشديد، آلام في البطن، التنفس العميق أو السريع، الشعور بالتعب الشديد أو النعاس، فقدان الوعي).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة