أوراق الشجر
أوراق الشجر


أوراق الشجر.. فوائد صحية وغذائية ملقاة على الأرض

إيمان حسين

الجمعة، 20 يناير 2023 - 03:28 م

أوراق الشجر تتساقط أرضًا وقد تطأها الأقدام، دون أن يعرف أحد ما تحمله من فوائد صحية وغذائية وقدرتها على معالجة الكثير من الأمراض، فقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الكثير من أوراق الشجر التي تنتشر في كل مكان تسهم في تخفيف الآلام، عند استخدامها بطرق بسيطة.

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض في السطور التالية فوائد بعض من أوراق الأشجار التي ربما نراها يوميا ولا نهتم بها لعدم معرفتنا بفوائدها العلمية والصحية.

5 أوراق علاجية مهمة جدا في حياتنا اليومية:

1- ورق الغار أو مسمى آخر ورق اللورا: 

في البديه قالت الدكتورة  حبيبة راشد - أخصائية التغذية العلاجية ، أن أوراق الشجر  تحتوي على  فوائد للشعر والبشرة مثل تنعيم الشعر وزيادة كثافته وتقوية البصيلات كما أنه يسارع في التئام الجروح وتحسين مظهر الجلد وتهدئة حب الشباب وعلاج البكتيريا، لافتا انها تعالج أيضا مشاكل الجنس أيضا له دور هام، فهو يساهم في علاج العقم حيث يصفه المختص لفترة علاج ،و مع العلاج كما أنها يزيد من الحيوانات المنوية ويرجع السبب عناصرها الغذائية.

2- ورق العنب:

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة  حبيبة راشد: ومن منا لا يحب ورق العنب في المحشى، فيستخدم من قديم الأزل وهو يعتبر من الوجبات الرئيسية في مصر والدول العربية وتركيا.

لنتعرف على فوائده 

يعمل على تقليل الالتهابات مثل التهابات المفاصل واللوز والمعدة، وتقلل من الإمساك، حيث يحتوي على الألياف، وبه مضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب لما يحتويه من كالسيوم وأحماض أمينية أوميجا 3 للحفاظ على صحة العظام والأعصاب، تنظيم ضربات القلب ومفيد جدًا لمرضى السكر.

3- ورق السدر (ورق النبق):

وأشارة أخصائية التغذية العلاجية إلى أن فوائده للجسم:"يعالج الالتهابات الجلدية، وتنظيم الطمث وعلاج ورم الثدي، وتنقية الأمعاء وتنشيط الدورة الدموية".

فوائده للشعر:

"يستخدم في تعزيز وتغذية وزياده الكثافه، وتنشيط بصيلات الشعر وتقليل التساقط وتوفير الحمايه من أشعة الشمس".

4- ورق الجوافه:

"لعلاج نزلات البرد والسعال، وتخفيف آلام البطن والحد من الاسهال، ويقوي جهاز المناعة وتحسين النوم".

5- ورق التليو:

" تقوية جهاز المناعة،شفاء التقرحات الجلدية،علاج نزلات البرد والرشح والزكام علاج البلغم، ويخفف من أعراض الصداع وتسكين الألم".

6- ورق النعناع:

"يعالج كل الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي،مطهر ومضاد للالتهابات،يحارب البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان،علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وتخفيف السعال وطرد البلغم،تسكين الآلام والأوجاع ،مهدئ للأعصاب ويساعد على الاسترخاء".

فوائد أوراق شجر

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة نغم الشامي - أخصائية التغذية العلاجية، إن فوائد أوراق الشجر تحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، لافتة إلى أن العناصر التي تحتوي عليها الأوراق الخضراء توفر عناصر عديدة يحتاجها الجسم مثل «الحديد ، وفيتامين ب ، والكالسيوم والبوتاسيوم».

7- ورق الفراولة: 

وأضافت الشامي ، أن تحتوي  أوراق الفراولة على  نسبة المواد السكرية التي تشكل 70-80 % من المواد الصلبة الذائبة، كما أنها غنية بالأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والحديد والفسفور، وبها حامض الليمون وحامض التفاح، وعلى سكر الفواكه.

كما تحتوي على كميات عالية من فيتامينات A، B، C ومادة الأسكوربيك وعنصر البوتاسيوم بالنياسين وتحتوي على كميات متوسطة من الحديد والريبوفلافين، كما يمكن استخدام أوراق الفراولة كمغلي أو منقوع محضر أو جذور النبات ويستعمل كعلاج للسل الرئوي والتهابات القولون، كما يستخدم كمنقي للدم و غرغرة لالتهاب الحلق، كما يفيد مغلي الاوراق في تخفيف نوبات الربو. كما تحتوي على قدر كبير من الكربوهيدرات معظمها سكر فركتوز لذلك فهي مناسبة لأكلها طازجة لمن يعانون من الأمراض. 

8- ورق المانجو: 

أشارت «الشامي» على أهمية وفوائد صحية لـ أوراق المانجو بالنسبة لصحة الإنسان، حيث تمتلئ أوراق المانجو بفيتامينات C و B و A، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى كالتالي : 

1. إنقاص الوزن.

 2. إدارة مرض السكري.

 3. إدارة ضغط الدم.

 4. خصائص مضادة للسرطان مثل مادة "البوليفينول والتربينويد".

5. دعم صحة الجلد عندما  يتعلق الأمر بمشاكل الجلد يمكن استخدامها لعلاج الحروق والطفح الجلدي. 

6. مفيدة لمشاكل الشعر فإن وجود العناصر الغذائية مثل الفيتامينات C و A يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين ويحافظ على نمو الشعر الصحي.

7. تقليل التهاب الخلايا وتحتوي على التربينويدات والبوليفينول، وهي مركبات نباتية تحمي من الأمراض وتحارب الالتهابات في الجسم، قد تحمي الخصائص المضادة للالتهابات أوراق المانجو دماغك من حالات مثل مرض الزهايمر.

 اقرأ أيضا|أوراق الشجرة التدريبية بالدوري تتساقط

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة