رئيس الاتحاد المصري للتأمين
رئيس الاتحاد المصري للتأمين


«المصرى للتأمين» يكشف أهمية تفعيل بند الأخطار المرتبطة بتعطل سير العمل

نرمين سليمان

السبت، 21 يناير 2023 - 01:09 م


قال الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الأسبوعية، برئاسة علاء الزهيري، إن الشركات التأمين لديها العديد من الوثائق التي تغطي الأخطار المرتبطة بتعطل سير العمل.

وأشار الاتحاد المصرى للتأمين، إلى أن العديد من أصحاب الأعمال ورؤساء الشركات، يعتقدون أن أماكن عملهم، تظل مستقرة دون تغيير.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين خلال نشرته، ولكن فى بعض الأحيان، قد لا تسير الحياة، وفقاً للخطة التي يحددها واضعي سياسات العمل في الشركات؛ فقد تقع أحداث غير متوقعة تتسبب في أن يتوقف العمل داخل الشركة أو أن تضطر المؤسسة لتغيير مسار العمل.

وبناءً علي ما سبق يستلزم وجود خطط بديلة لدى الشركة، ومن الهام أن تكون تلك الخطة قد تم اختبارها، وجاهزة للتنفيذ ويتم تطبيقها في حالة حدوث أي ظروف أو حوادث طارئة.

وقد تم تحديد مجالين يتم من خلالهما معالجة الانقطاعات المحتملة للأعمال وهما خطط استمرار الأعمال وخطط التعافي من الكوارث، وتكمن أهميتها فى أنها تساهم في الحد من التأثير الذي قد يحدثه أى حدث كارثي  طارئ على قدرة الشركة على تقديم منتجاتها وخدماتها بشكل سليم. وفي حين أن كلا المجالين يتسمان بالأهمية، وبينهما تشابه في بعض الجوانب، إلا أنهما ليسا مترادفين.. فهناك اختلافات مهمة في خطط استمرار الأعمال والتعافي من الكوارث.

علاقة خطط استمرار الأعمال بالتأمين

تنقسم العلاقة بين خطط استمرار الأعمال والتأمين إلى قسمين:

أنه يتعين على شركات التأمين شأنها شأن أي مؤسسة مالية أن تقوم بوضع خطة لاستمرار عملها خاصة بعد ان أثبتت جائحة كوفيد-19 ضرورة الاستعانة بمثل هذه الوسيلة لضمان استمرار عملها تحت أي ظرف طارئ.

يعد التأمين أحد العناصر التي يتم إدراجها ضمن خطط استمرار العمل وذلك لأهمية الدور الذى يمكن أن يلعبه التامين في هذا الصدد.

الفرق بين خطط استمرار العمل والتأمين

قبل أن نفكر في الاختلافات، من المهم أن نفهم أن استمرارية الأعمال هي شكل من أشكال الحماية المادية للشركة. إلا أن التأمين يختلف عن خطة استمرار العمل في أنه عقد لنقل العبء المالي للخطر من المؤمن له إلى شركة التأمين. وفيما يلى نعرض الاختلافات الأساسية بين التأمين وخطط استمرار الأعمال:


التأمين:
يقدم تغطية مالية أو تعويض للخسارة.
يحدد شروط يتم على أساسها تغطية الخسارة.
يحدد الإجراءات المطلوبة من المؤمن له حتى تكون التغطية سارية.
يمكن رفض التغطية إذا كنت لا تستوفي شروط العقد.

يتطلب أنواع وثائق متعددة بسبب الاستثناءات في التغطيات المختلفة.
يتم تقديم المزايا عادةً بعد حدوث الخسارة وبعد التحقق من شروط الوثيقة. يمكن أن يكون هذا بعد أسابيع من الحدث.
قد لا يغطي خسارة لا تتعلق مباشرة بالحدث.

قد تكون الخسارة المالية أكبر من التغطية.
لا يمنع التأمين حدوث الانقطاعات أو التأثيرات إلا أنه يساهم في التخفيف من أثارها.

أقرأ أيضا | «المصري للتأمين»: تعديل موعد مؤتمر دعم مستقبل التأمين متناهي الصغر بالأقصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة