صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد خروج كريم وماهر يونس.. 23 أسيرًا فلسطينيًا من قبل اتفاقية أوسلو

أحمد نزيه

السبت، 21 يناير 2023 - 03:37 م

ودع الأسير الفلسطيني ماهر يونس أدراج زنازين سجون الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس الماضي، ليلحق بابن عمه الأسير كريم يونس، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" بعدما أمضيا سويًا 40 سنة متصلة في سجون الاحتلال، لم يبصرا خلالها بنور الحرية ولم ينظرا إلى الشمس إلا من داخل غرف سجون الاحتلال المعتمة.

والأسيران كريم وماهر يونس كانا الأقدم من بين الأسرى في سجون الاحتلال، حيث اعتُقل مطلع عام 1983، وبقيا قابعين في سجون الاحتلال حتى مطلع هذا العام.

23 أسيرًا من قبل اتفاقية أوسلو

وبعد خروج الأسيرين كريم وماهر يونس من سجون الاحتلال، نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، قائمة بأسماء الأسرى المتبقين في سجون الاحتلال، منذ قبل عقد اتفاقية أوسلو

وقالت هيئة شؤون الأسرى، إنه بعد خروج الأسير ماهر يونس يبقى 23 أسيرًا فلسطينيًا معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ ما قبل اتفاقية "أوسلو"، ومن بينهم 9 أسرى من الداخل المحتل.

وأضافت: "يعتبر الأسير محمد الطوس أبو شادي، المعتقل منذ 6 أكتوبر1985 هو عميد الأسرى اليوم وأقدمهم في سجون الاحتلال".

وضمت قائمة الأسرى إلى جانب الأسير محمد الطوس، الأسير إبراهيم أبو مخ، وليد دقة، إبراهيم بيادسة، أحمد أبو جابر، سمير أبو نعمة، محمد داوُود، بشير الخطيب، جمعة آدم، محمود أبو خرابيش، رائد السعدي، إبراهيم إغبارية، محمد إغبارية، يحيى إغبارية، محمد جبارين، ضياء الأغا، محمد فلنة، ناصر أبو سرور، محمود أبو سرور، محمود عيسى، محمد شماسنة، عبد الجواد شماسنة، علاء الكركي.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات على اتفاقية أوسلو للسلام مع إسرائيل، إبان تولي إسحق رابين، رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وذلك برعاية أمريكية من الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون، وذلك في 13 سبتمبر عام 1993.

ومضت على تفاقية أوسلو ما يقرب من ثلاثين عامًا من دون أن تُنفذ بنودها وينال الفلسطينيون حقوقهم في إنشاء وطنهم على أرض بلادهم المحتلة، فيما لا يزال هناك من الأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال من قبلها وإلى يومنا هذا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة