صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خالية من الكافيين.. 6 بدائل صحية لـ«الشاي»

سارة شعبان

الأحد، 22 يناير 2023 - 12:07 م

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم والجفاف، وترتبط بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والدوار بارتفاع مستويات الكافيين في الجسم، وإذا كنت من محبي الشاي، هناك أنواع بديلة للشاي خالية من الكافيين.

وبحسب ما ذكر موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض البدائل للمشروبات الخالية من الكافيين 

اقرأ أيضا: 5 أطعمة تلبي متطلبات الجسم من فيتامين «هـ».. أبرزها السبانخ والفول السوداني

شاي الليمون

يتم تحضير شاي الليمون باستخدام نبات يعرف باسم عشب الليمون ، والذي يمكن زراعته بسهولة في المنزل، ويمكنك صنع شاي طازج بسيقان عشب الليمون في كل مرة تشتهي فيها كوبًا. إذا كنت تحب رائحة ونكهة الليمون ، فهذا الشاي مثالي لك ، لأنه يقدم طعم الليمون اللطيف الذي له نغمة طبيعية حلوة، كما أنه مفيد للهضم وله تأثير مهدئ.

شاي البابونج

يُعرف شاي البابونج بآثاره المهدئة وعادة ما يتم تناوله في وقت النوم لأنه يمكن أن يساعد في نوم أفضل، ويتم تحضير هذا الشاي العشبي باستخدام أزهار البابونج المنقوعة في الماء الساخن، ويؤدي هذا الخليط أيضًا إلى خفض مستويات القلق.

شاي الزنجبيل

مع نكهته الحارة والقوية ، يقدم شاي الزنجبيل عددًا لا يحصى من الفوائد، من تعزيز المناعة وتقليل تقلصات الدورة الشهرية إلى تنظيم نسبة السكر في الدم وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ، يحتوي شاي الزنجبيل على منجم ذهب من الفوائد الصحية، ويمكنك إضافة بعض الليمون والعسل فيه لموازنة النكهات ، إذا لزم الأمر.

شاي ثمر الورد

يتم تحضير شاي ثمر الورد باستخدام الورود المجففة، والورد لا يمنح الشاي لونًا جميلًا من اللون الوردي فحسب ، بل يضفي أيضًا نكهة زهرية منعشة، وهذا الشاي الخالي من الكافيين غني بفيتامين سي ومثالي لتناوله عندما تعاني من البرد والسعال.

شاي النعناع

النعناع له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات ، فإن هذا الشاي يمكن أن يساعد جسمك في مكافحة الالتهابات، والنعناع غني بالبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وهو مفيد لمعدتك.

شاي الفواكه

عادة ما يتم تحضير شاي الفاكهة باستخدام التوت والفراولة والخوخ والتوت البري والبرتقال والمزيد من هذه الفاكهة، وبفضل نكهته الفاكهية ورائحته الحلوة ، يحتوي شاي الفاكهة على أعلى كميات من مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يحفز الهدوء ويزيل السموم من الجسم جيدًا.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة