صورة موضوعية
صورة موضوعية


أعراض القولون العصبى وكيفية علاجه 

سارة شعبان

الثلاثاء، 24 يناير 2023 - 07:40 ص



 


المعاناة من أعراض غير مريحة أو مؤلمة في البطن هي علامة على متلازمة القولون العصبي . ووفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ، فهي مجموعة من الأعراض التي تحدث معًا ، بما في ذلك الألم المتكرر في البطن والتغيرات في حركات الأمعاء.


في حين أن الأطباء غير متأكدين مما يسبب بالضبط متلازمة القولون العصبي ، فإن بعض الاضطرابات العقلية ، والالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي ، والنمو البكتيري المعوي الدقيق ، وعدم تحمل الطعام أو الحساسية غالبًا ما ترتبط بهذه الحالة. 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، هناك بعض الأعراض المحددة عند الإصابة بالقولون العصبي وكيف يمكنك تخفيفها:


أعراض القولون العصبي

في حين أن القولون العصبي هو حالة مزمنة ، إلا أن الأعراض قد تظهر وتختفي، وذكرت المعاهد الوطنية للصحة أن أكثر أعراض هذه الحالة شيوعًا هي ألم البطن ، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بحركات الأمعاء، ومن الأعراض الشائعة الأخرى التغيرات في حركات الأمعاء. اعتمادًا على نوع القولون العصبي ، قد تعاني من الإسهال أو الإمساك أو كليهما، وقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:


_ قد تعاني من الانتفاخ

_ غالبًا ما تعاني النساء المصابات بـ القولون العصبي من أعراض أكثر أثناء فترة الحيض.

_ أفاد الناس أيضًا أنهم يعانون من الصداع النصفي.

_ يمكن أن يكون هناك اضطرابات في النوم.

_ المعاناة من حالات الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب.

_ الألم العضلي الليفي (اضطراب يتميز بألم عضلي هيكلي واسع النطاق ، والتعب ، والنوم ، والذاكرة ، ومشاكل المزاج)

_ يعاني بعض الأشخاص من آلام الحوض

يمكن أن يكون القولون العصبي مؤلمًا ولكنه لا يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى أو تلف الجهاز الهضمي، ويتم النظر إلى الأعراض كنمط على مدى فترة من الزمن.

علاجات القولون العصبي:


غالبًا ما يُنصح الأشخاص بتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ويلاحظون ما هو الأفضل لهم، إليك بعض العلاجات التي يمكنك البدء بها:

التغييرات الغذائية

بالنسبة لشخص يعاني من متلازمة القولون العصبي ، من الأفضل استشارة اختصاصي تغذية والحصول على خطة لتناول الطعام، وهذه فكرة جيدة بشكل خاص لتحضير الوجبات وفقًا لنوع القولون العصبي الذي تعاني منه، ومن الجيد أيضًا إضافة المزيد من الألياف إلى وجباتك مع تجنب الجلوتين.

تغييرات نمط الحياة الأخرى

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة، وقد تكون إدارة مستويات التوتر لديك فكرة جيدة.بالإضافة إلى ذلك ، تمرن من أربع إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة كل يوم واحصل على ساعات النوم الموصى بها.

الدواء الموصوف


قد يوصيك الأطباء بأدوية موصوفة لرفع الأعراض، وسيعتمد هذا على نوع القولون العصبي الذي تعاني منه. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم إعطاؤك أدوية بدون وصفة طبية لتخفيف آلام المعدة، وتأكد من إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتاريخك الطبي بالكامل وفهم الآثار الجانبية للأدوية.

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة تشبه الكائنات الحية الدقيقة الموجودة عادة في جهازك الهضمي، واسأل طبيبك عن مدة تناول البروبيوتيك والكمية التي يجب أن تستهلكها.

اقرأ أيضا / مستشفى الصفوة تستقبل خبيرا فرنسيا في أمراض سوء الهضم

تدخل الصحة العقلية

ثبت أن حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق تبدأ الأعراض أو تزيدها سوءًا، وإذا كنت تعتقد أن سبب حالتك نفسية ، فقد حان الوقت للتحدث إلى أخصائي رعاية صحية، وتم العثور على العلاج السلوكي المعرفي ليكون فعالًا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة