صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل تؤثر الشموع المعطرة على جودة الهواء؟ خبراء يجيبون

سارة شعبان

الثلاثاء، 24 يناير 2023 - 11:24 ص

يمكن للشموع المعطرة أن تغير أجواء الغرفة عن طريق تغيير الجو وخلق حالة مزاجية أو أجواء معينة، ويمكن لبعض الروائح مثل اللافندر أو الفانيليا أن تُعزز الشعور بالاسترخاء والهدوء، بينما يمكن للروائح الأخرى مثل الحمضيات أو النعناع أن تنشط.

ويمكن أن تساعد الشموع المعطرة أيضًا على إخفاء الروائح الكريهة وخلق بيئة أكثر متعة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للعنصر المرئي للشمعة أيضًا تغيير أجواء الغرفة، مثل الضوء الخافت الناعم، الذي يمكن أن يخلق جوًا دافئًا ومريحًا.

كما تقول ريديما كانسال طبيبة الأمراض النفسية: "الشموع المعطرة هي عنصر زخرفي متعدد الاستخدامات وذات قيمة عالية يمكن أن تعزز الأجواء في أي مساحة، كما أنها توفر جوًا دافئًا ومريحًا، وعندما يتم تصميمها بشكل جمالي، فإنها تمزج بسلاسة بين الموضة والعطر، مما يخلق جوًا آسرًا في كل مكان".

اقرأ ايضا:«تكثيف الرموش» الأبرز.. حيل مذهلة لاستخدمات بودرة التلك

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الشموع المعطرة، ولكل منها رائحة فريدة خاصة بها، وتقدم روائح الأزهار والفواكه مثل الورد والياسمين والزنبق الأبيض جوهرًا حلوًا وغليًا ، في حين أن روائح المسك دخانية وحسية، وأصبحت الروائح الخشبية مثل خشب الصندل والعود والأخشاب البيضاء شائعة بشكل متزايد ومعروفة بدرجاتها القوية.

وتابعت كانسال: "يمكن وضع الشموع المعطرة في أماكن مختلفة، من أرفف الكتب وطاولات القهوة إلى طاولات الطعام، مما يخلق أجواء مثالية لعشاء على ضوء الشموع، كما يمكن وضعها على طاولات جانبية في غرفة النوم لخلق جو من الاسترخاء ".

وأضافت: "يمكن أيضًا استخدام الشموع في المساحات الخارجية مثل الباحات، والطوابق، ومناطق الحدائق، وفي أماكن البار، من بين أماكن أخرى، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن استخدام الشموع المعطرة يمكن أن يكون له أيضًا آثار سلبية على جودة الهواء، خاصةً إذا تم الإفراط في استخدامها أو إذا كانت تحتوي على عطور صناعية".

كما أضاف الدكتور ديباك جين: "أنها ممارسة شائعة لإضاءة الشموع المعطرة لخلق جو مريح في المنزل، ويمكن أن تكون روائح اللافندر والياسمين وخشب الصندل مهدئة ومنشطة، ويكتشف العديد من الأفراد أن الفضاء يشعر بسعادة أكبر خلال العطلات عندما يكون به توهج دافئ ورائحة الصنوبر أو خبز الزنجبيل أو القرفة ".

الشموع المعطرة وتأثيراتها على جودة الهواء

يمكن أن يكون للشموع المعطرة تأثير إيجابي على جودة الهواء والرفاهية العامة، ولكن هل تقلل من جودة الهواء؟ يقول أوميش سينج خبير نفسي: " من المهم مراعاة عدد الشموع المستخدمة في المكان وأنواع العطور التي يتم إطلاقها، ويمكن أن يؤدي وجود الكثير من الشموع المعطرة المختلفة في الغرفة إلى عطور ساحقة ومن المحتمل أن تكون ضارة، ومن المهم استخدام الشموع باعتدال واختيار روائح طبيعية عالية الجودة وخالية من المواد الكيميائية الضارة ".

لسوء الحظ ، فإن غالبية الشموع المعطرة التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة لديها القدرة على تدهور جودة الهواء الداخلي، حتى في حالة عدم إشعالها، يمكن للشمعة المعطرة النموذجية أن تنبعث منها مواد خطرة في الهواء بسبب شمعها وفتيلها ورائحتها، وعادةً ما تكون المواد الكيميائية التي تستخدمها الشموع المعطرة لإنتاج رائحة لطيفة غير صحية، وهي مشكلة أخرى، إذ تعتبر الجسيمات متناهية الصغر في الأماكن المغلقة، ناتجة بشكل أساسي عن السخام الناتج عن حرق الشموع، وخاصة الشموع المعطرة، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل مناسب، فمن المحتمل أن تكون هذه المادة ضارة بصحتك، ومع ذلك، فهذه مشكلة يمكن حلها بسهولة.

كن أكثر حذرًا عند حرق شمعة معطرة

عند استخدام الشموع المعطرة، من المهم استخدام أفضل الزيوت العطرية والعطور الطبيعية فقط، فهي لا توفر رائحة لطيفة فحسب، بل يمكنها أيضًا تعزيز الاسترخاء والهدوء، ومن المهم أيضًا التأكد من أن الشموع مصنوعة من مكونات طبيعية بالكامل وخالية من أي مواد كيميائية ضارة. على سبيل المثال ، من المعروف أن شموع شمع العسل تنظف الهواء عن طريق إطلاق الأيونات السالبة ، التي ترتبط بالسموم والملوثات ، مما يساعد على إزالتها من الهواء وتحسين جودة الهواء.

يضيف سينج: "يجب أيضًا مراعاة سلامة الشمعة المناسبة، وهذا يعني عدم ترك شمعة بدون مراقبة وإبقائها دائمًا على سطح مستقر غير قابل للاشتعال أو مقاوم للحريق، ومن المهم أيضًا مراعاة حجم الغرفة والتهوية عند استخدام الشموع المعطرة ".

تعتبر خلطات الزيوت المضادة للتلوث منقيًا طبيعيًا للهواء ، وتقلل من آثار التلوث الداخلي على الجهاز التنفسي والجلد، ويحتوي هذا المزيج المصنوع يدويًا على 18 نوعًا من الزيوت الأساسية المنقية المعروفة بإزالة الملوثات والمواد المسببة للحساسية من الهواء.

وأشار جين: " أنه من المعروف أن مضادات الميكروبات وزيوت التطهير القوية مثل الليمون والبرتقال والنعناع وشجرة الشاي والخزامى تقضي على الروائح الكريهة، وترتبط جزيئات الرائحة بالمستقبلات الموجودة في الأنف وتتواصل مع مراكز الدماغ المعنية بالذاكرة والمزاج والتوتر والتنفس وضغط الدم ".
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة