صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


السنة القمرية الجديدة.. ماذا يعني «عام الأرنب» في الثقافة الصينية؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 24 يناير 2023 - 11:57 ص

يحتفل أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ببدء السنة الصينية الجديدة التي تعد حسب التقويم الصيني «عام الأرنب»، وفي عام 2023 يبدأ العام القمري يوم الأحد 22 يناير من كل عام.

ويعتبرعام الأرنب أهم المهرجانات في الثقافة الصينية في العام القمري الجديد، والمعروف باسم عيد الربيع، ولا يتم الاحتفال به في الصين فحسب، بل إنه يجمع أيضًا الأصدقاء والعائلات في العديد من البلدان في جميع أنحاء آسيا.

اقرأ أيضا:هل تؤثر الشموع المعطرة على جودة الهواء؟ خبراء يجيبون

ما هي السنة الصينية الجديدة؟

السنة القمرية الجديدة هي اليوم الأول في التقويم الصيني وتشير إلى بداية الربيع، ويستخدم التقويم الزراعي التقليدي - الذي يتكون من كل من التقويم القمري والشمسي - لتحديد اليوم الأول من العام في الثقافة الصينية، وهذا يعني أن التاريخ الرسمي يتغير كل عام ، على الرغم من أنه يحدث عادة في يناير أو فبراير.

وبحسب ما ذكرته شبكة «بي بي سي» الأمريكية، يعد الطعام أحد أهم العناصر الأساسية للاحتفال الصيني، ولا تختلف السنة القمرية الجديدة عن ذلك، في الشمال، يميل الناس إلى أكل الزلابية التي تمثل قطعًا من الذهب ويمكن أن ترمز إلى الازدهار للعام المقبل.

ووفي الوقت نفسه، قد يكون لدى الناس في الجنوب كعك الأرز، مما يدل على زيادة الثروات مع كل عام، وتعتبر الأسماك أيضًا ضرورية لمأدبة عيد الربيع، حيث تمتلك كلمة yú، والتي تعني "سمك"، نفس نطق الكلمات الصينية التي تعني الوفرة.

تلعب الهدايا أيضًا دورًا مهمًا في عيد الربيع، على غرار الحصول على هدايا من سانتا في عيد الميلاد، في الصين، يقدم الجيل الأكبر سنًا أموالًا للأطفال ، والتي يتم استلامها داخل مظروف أحمر.

وبينما نودع النمر وننتقل إلى عام الأرنب، ما الذي يمكن أن نتوقعه من العام المقبل؟ حيث أوضح الدكتورهونجلينج ليانج محاضر في لغة الماندرين في كلية اللغات والثقافة الحديثة بجامعة جلاسكو: "في الوقت الحاضر لدينا مدفوعات رقمية متاحة وأصبح الغلاف الأحمر رقميًا أيضًا، وهذا شيء رائع للأشخاص الذين لا يستطيعون الحضور جسديًا للاحتفال ".

ماذا يرمز الأرنب؟

يُعتقد أن حيوانات علم التنجيم الصيني تملي سمات شخصية مختلفة تمامًا مثل علامات النجوم في دائرة الأبراج. وفي دورة الأبراج السنوية ، يمثل الأرنب المولود في 2011 و 1999 و 1987 و 1975 و 1963 و 1951 و 1939 وما إلى ذلك.

في حين تم تزيين عام 2022 لعام النمر على أنه طاقة إيجابية ونشطة باللغة الصينية الكونيةعام الأرنب يجسد طاقة مختلفة، مع التركيز على الاسترخاء والهدوء والتأمل.

وأشار الدكتور ليانج إلى أن "الأرنب حيوان لطيف وذكي للغاية، وقد لا يكون أقوى الحيوانات الـ 12 ، لكن سحره وسرعته يجذبان الصفات الجيدة مثل المال والشراكة والنجاح ".

وفقًا للتقاليد الصينية، "من المرجح أن يكون هذا العام هادئًا ولطيفًا، مما يجلب الطاقة التي ستساعد أولئك الذين يبحثون عن حياة أكثر توازناً".

يتمتع الأرنب أيضًا بمكانة خاصة في اللغة الصينية المكتوبة. على عكس الأبجدية اللاتينية ، فإن نظام الكتابة الصيني هوتصويرية "الشخصية التصويرية للأرنب" والتي تصور أرنبًا بريًا بشعر قصير وأذنين طويلتين.

تم استخدام الشخصية في عدد من التعبيرات الصينية الشعبية التي تشير إلى الأرنب وتعلق على ذكاءه وطبيعته الماهرة.

كيف تم تمثيل الأرانب في الثقافة الصينية؟

قال الدكتور ليانج: "عندما نتحدث عن صورة الأرنب ، سنفكر على الفور في صورة أرنب أبيض نقي اللون. وفي الصين القديمة ، كانت الأرانب البيضاء النقية نادرة جدًا ، ونتيجة لذلك ، كان يُنظر إليها على أنها رمز لـالتباهي.على سبيل المثال ، إذا اصطاد شخص ما أرنبًا أبيض نقيًا ، فسيتم إرساله لتقديمه إلى الإمبراطور".

لدى شعب الصين أيضًا علاقة دنيوية أخرى برمز الأرنب. في الصين ، نعتقد أن هناك إلهة تدعى "تشانج إي" إلهة القمر الصينية،  لديها أرنب أليف، معا يعيشون على سطح القمر".

وتم ترسيخ العلاقة الأسطورية بين الأرنب والقمر في الثقافة الشعبية في شكل مشروع استكشاف الفضاء بقيادة إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

أجرت بعثة الفضاء استطلاعًا عبر الإنترنت في عام 2013 قرر تسمية المركبة الفضائية باسم تشانج إي، تم اختيار اسم المركبة القمرية يوتو، والتي تعني أرنب القمر، أيضًا كمرجع مباشر إلى الأرنب الأليف للقمر آلهة، وبعد هبوط ناجح ، جعلت المركبة الفضائية تشانج إي الصين كدولة ثالثة أرض ناعمة على القمر.

يُعد الأرنب أيضًا بارزًا في القصص الفولكلورية ويظهر أيضًا إلى جانب تشانج إي  في رواية  الروائي "وو تشنج أون" رحلة إلى الغرب، وهي واحدة من أكثر الأعمال الأدبية شهرة في شرق آسيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة