تعبيرية
تعبيرية


تطرد السموم.. 9 أطعمة تحافظ على صحة الكلى.. أبرزها البصل  

شيرين الكردي

الإثنين، 30 يناير 2023 - 02:57 م

تؤدي الكلى دورًا مهمًا في أجسامنا للتخلص من السموم والسوائل الزائدة، كما أنها تتحكم في ضغط الدم وتحفز إنتاج كرات الدم الحمراء.

ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية، تؤثر أمراض الكلى على ملايين الأشخاص، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ عليها.

إليك أبرز الأطعمة والمشروبات التي تؤثر بشكل إيجابي على الكلى، ويمكنك البدء في تضمينها في نظامك الغذائي اليوم، نقلا عن موقع "livestrong".

1- الماء
يوصى بشرب المزيد من الماء يومياً، للتخلص من السموم في الجسم، وتنقية الكلى، لكن يجب عدم الإسراف في كمية الماء الموصى بتناولها يوميًا وهي 8 أكواب للنساء و13 للرجال، ومن الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة عدد أكواب الماء التي يمكن تناولها اعتمادًا على حالة كليتيك ونشاطك اليومي.

2- الكرنب
الكرنب من الخضروات الورقية المليئة بالمواد الكيميائية النباتية، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والضعف الكلوي، يعد الكرنب مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن.

3- الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر مفيد لصحة الكلى لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم إلى جانب الفيتامينات C وB6 وA وحمض الفوليك والألياف، يحتوي الفلفل الأحمر على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة التي توفر الحماية ضد بعض أنواع السرطان.

4- البصل
البصل يساعد في الحفاظ على عمل الكلى بشكل صحيح لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والكيرسيتين التي تمنع ترسب المواد الدهنية في الأوعية الدموية، كيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، البصل صديق للكلى لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الكروم الذي يساعد على استقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

5- الهليون
الهليون منخفض السعرات ومحمّل بالفيتامينات A وK و C، كما أن الهليون لديه القدرة على الحفاظ على وظائف الكلى، لكنها تحتوي على نسبة أعلى قليلاً من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور، لذلك، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول الهليون.

6- القرنبيط
يعتبر القرنبيط من الأطعمة الصليبية الصديقة للكلى، وهو مصدر غني بفيتامين سي وحمض الفوليك والألياف، كما أنه يحتوي على مركبات مهمة للكبد وتحييد المواد السامة في الجسم.

7- التفاح
التفاح مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف؛ له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وأمراض القلب والسرطان ومرض السكري، نظرًا لأن مرض السكري يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفشل الكلوي، فإن تناول التفاح يمكن أن يساعد في حمايتك من مشاكل الكلى.

8- التوت البري
عصير التوت البري هو علاج طبيعي شهير لعدوى المسالك البولية (UTI)؛ نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فهو مضاد حيوي طبيعي رائع يمنع أي نمو جرثومي في الجهاز الهضمي أو الكلى. 

أظهرت دراسة بحثية أن التوت البري لديه القدرة على علاج حصى الكلى أكسالات الكالسيوم، وعليك دائماً تناول التوت البري الطازج أو استخدام التوت البري الطازج لصنع العصير، ومع ذلك، لا تشرب الكثير منه لمنع إرهاق الكلى.

9- الأسماك الدهنية:

الأسماك هي مصدر عالي الجودة للبروتين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA)؛ من بين مكونات PUFA أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة لتقليل الالتهاب، والتخلص من جذور الأكسجين الحرة، والوقاية من أمراض القلب، وخفض نسبة الكوليسترول الضار وحماية الكلى، لقد وجد العلماء أن تناول الأسماك PUFAs يمكن أن يبطئ من تطور أمراض الكلى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة