التوابل
التوابل


صحة أمعائك

5 أنواع توابل تعزز صحة أمعائك بشكل فعال

سارة شعبان

الإثنين، 30 يناير 2023 - 06:36 م

 

ترتبط صحة الأمعاء الجيدة ارتباطًا وثيقًا بصحة القلب والدماغ، لذلك تحتاج دائما إلى أن نتغذى بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الملونة والأطعمة المخمرة والغنية بالألياف، ولهذا السبب غالبًا ما يؤثر ما نأكله على مزاجنا. 

إقرأ أيضاً| استقرار أسعار الفاكهة في سوق العبور اليوم 30 يناير 2023

وفي هذا السياق تقول براكريتي بودار ، الرئيس العالمي للصحة العقلية والرفاهية: "إن القناة الهضمية والدماغ مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض وفي الواقع، ومن خلال ملايين الخلايا العصبية، تم اكتشاف أن مشكلات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب تؤدي إلى ضائقة في الجهاز الهضمي وقد تم توثيق مشاكل في القناة الهضمية لتؤثر على الصحة العقلية ". 

وأشارت إلى إنه بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن وملون ، يمكن أن تعمل التوابل أيضًا على إحداث عجائب للأمعاء وإثراء الميكروبيوم.

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، فيما يلي بعض التوابل الشائعة التي يمكن أن تعزز نكهة وجبتك وتوفر لك دفعة من صحة الأمعاء:

- بذور الكمون والكزبرة 

 وتعتبر بذور الكمون والكزبرة من أفضل أصدقاء القناة الهضمية، إذ تساعد هذه التوابل في إنتاج الإنزيمات الهضمية ، وتحسين حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي ، وتخفيف الحرقة والإمساك ، وتضيف نكهة مفيدة للكاري والدال.

- القرفة 

 والقرفة من التوابل العطرية ذات النكهة الفاخرة ، القرفة لها أيضًا خصائص بريبايوتيك، وهذا يعني أنه يغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء ، مما يتيح هضمًا أفضل بالإضافة إلى وظائف الأمعاء الأخرى. 

وتعتبر أيضًا مضادة للميكروبات وجيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكن رشها على الحساء أو الحلويات للحصول على حلاوة صحية.

- الكركم

ويمتلك الكركم على العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك صحة الأمعاء، وقد ثبت أن خصائصه المضادة للالتهابات تعمل على تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي ، وفي عام 1999 ، أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه لعلاج ارتداد الحمض وانتفاخ البطن وعسر الهضم الوظيفي.

- الفلفل الأحمر الحار 

و يُعتقد أن الكابسيسين ، وهو مادة كيميائية توجد في الفلفل الأحمر ، يحسن الهضم عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات الهضمية والمساعدة في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

- الفلفل الأسود

و يعمل الفلفل الأسود أيضًا على تحسين صحة الأمعاء عن طريق زيادة التوافر البيولوجي للكركم، لذلك أضف من الفلفل الأحمر أو الأسود إلى السلطات والشوربات لتعزيز عملية الهضم.

بينما يعد تعزيز صحتك من خلال الطعام أمرًا حيويًا ، فإن تبني ممارسات الرفاهية مثل التأمل يمكن أن يقوي أيضًا أمعائك.

وتنشط ممارسة التأمل المستمرة الاستجابة السمبتاوي أو استجابة "الراحة والهضم" في الجسم. 

واعتماد نهج متكامل للرفاهية - ممارسة الرياضة يوميًا ، وتقليل التوتر والقلق ، والتعبير عن الامتنان ، وممارسة اليقظة - يمكن أن يمنحك أمعاءً أكثر صحة ويساعدك على الازدهار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة