تصلب العضلات
تصلب العضلات


احذر.. تغير طريقة الكلام قد تكون مؤشرا على الإصابة بمرض باركنسون

سارة شعبان

الإثنين، 30 يناير 2023 - 06:42 م

مرض باركنسون هو حالة تنكسية عصبية لا تؤثر فقط على جهازك العصبي ، ولكنها تؤثر أيضًا على الأجزاء ، بما في ذلك الدماغ ، التي تعمل بمساعدة الأعصاب، لذلك يتميز بحركات غير مقصودة مثل الاهتزاز والتصلب وصعوبة التوازن والتنسيق. 

ومن المهم ملاحظة أن مرض باركنسون ليس مرضًا قابلاً للشفاء ، ولهذا السبب من الضروري أن تكون على دراية بالحالة ، ومعرفة كل شيء عن أعراضها وخطط العلاج اللازمة.

 

إقرأ أيضاً| دراسة: «فيتامين B12» يقلل خطر الإصابة بمرض «باركنسون»

 

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، تعتبر حالة التنكس العصبي هي نوع من المرض حيث تتلف الخلايا التي تسكن في الجهاز العصبي المركزي وتتوقف عن العمل أو تموت، ويعد مرض باركنسون أحد هذه الحالات ، حيث تزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت ولا تعود منه. 

 

وفقًا لبحث جديد ، تبدأ الأعراض تدريجيًّا، ويبدأ المرض غالبًا برجفة تكاد تكون غير محسوسة، وغير مرئية بإحدى اليدين، أو ربما بتيبس في العضلات وتغير في الكلام.

ومن جانبه يوضح الباحث صباح مسكيليون وفريقه من الجامعة الليتوانية للعلوم الصحية (LSMU) أن "التغييرات في الكلام تحدث غالبًا حتى قبل اضطرابات الوظائف الحركية" ويعتبر ذلك العلامة الأولى للمرض".

وفي نفس السياق قال البروفيسور فيرجيليوس أولوزاس ، من قسم الأذن والأنف والحنجرة بكلية الطب بجامعة LSMU ، إنه في المراحل المبكرة من المرض ، يمكن للمرضى التحدث بهدوء، ويمكن أن تكون نغمتهم باهتة وأبطأ ومجزأة وأقل ملحوظة للأذن.

وخلال دراسة حديثة ، تم استخدام ميكروفون في حجرة عازلة للصوت لتسجيل كلام المرضى الأصحاء ومرضى باركنسون.

قال البروفيسور ماسكيليناس: "حتى الآن ، نهجنا قادر على التمييز بين مرض باركنسون والأشخاص الأصحاء باستخدام عينة الكلام".

واضاف : "نحن لا نخلق بديلاً للفحص الروتيني للمريض، وطريقتنا مصممة لتسهيل التشخيص المبكر للمرض وتتبع فعالية العلاج، ولا يزال هناك طريق طويل وصعب قبل أن يتم تطبيقه في الممارسة السريرية اليومية".

ومن ناحية اخرى يعتقد فريق الباحثين أن استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتحليل وتقييم إشارات الكلام يمكن أن يكون طريقة رائعة وسهلة لتشخيص مرض باركنسون - ربما في ثوانٍ.

لا تقتصر أعراض مرض باركنسون على الكلام. يمكن أن تؤثر حالة التنكس العصبي أيضًا على المهارات الحركية، تشمل الأعراض: (رعشة، تباطؤ في الحركة، تصلب العضلات، صعوبة الحفاظ على الوضعية والتوازن والتنسيق، فقدان الحركات، صعوبة في الكتابة).

وفقًا لمايو كلينيك ، فإن سبب الإصابة بمرض باركنسون غير معروف ، لكن العديد من العوامل يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بهذه الحالة. وفقًا للجسم الصحي ، يبدأ مرض باركنسون عادةً في منتصف العمر أو أواخره ، ويزداد الخطر مع تقدم العمر، وعادة ما يصاب الناس بالمرض في سن الستين أو أكثر.

وأوضحت الأبحاث أيضًا أن مرض باركنسون يمكن أن ينتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ، بما في ذلك التعرض للسموم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة