ضعف ركبتيك
ضعف ركبتيك


الألم الشديد الأبرز.. 6 علامات تدل على ضعف ركبتيك

سارة شعبان

الإثنين، 30 يناير 2023 - 09:37 م

تطوي الركبة السليمة وتقويها دون عناء بسبب الغضروف المفصلي ، وهو نسيج رقيق وزلق، إذ تحمي هذه المادة حواف عظام الساق التي تتكون منها ركبتك وتغطيها وتعمل قطعتان من الغضروف الهلالي على شكل حرف C بين عظامك بمثابة "نوابض لولبية" لتوسيد مفصل ركبتك. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون سبب ضعف الركبة أو آلام الركبة هو التواء الأربطة أو إجهاد العضلات أو تلف الغضروف المفصلي العظمي.

يقول الدكتور فارون كول، استشاري أمراض العظام :" إنه إذا تآكل الغضروف تمامًا ، فسوف يحتك العظم . وللتعويض عن فقدان الغضروف ، قد تبدأ العظام المنبعجة في التمدد للخارج ، وتشكل نتوءات مؤلمة، ويمكن أن يتراوح الإحساس بالألم من عدم الراحة النابض إلى الوخز الحاد في مقدمة الركبة، ويمكن أن تؤدي الأنشطة مثل الجري والقفز والتجول على التلال وفترات الجلوس الطويلة مع ثني الركبة إلى تفاقم الحالة. اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد ينصحك طبيبك بالخضوع لعملية جراحية اختيارية مثل تنظير المفاصل أو قطع العظم أو استبدال المفصل ".

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، فيما يلي ستة أعراض للركبتين الضعيفة تتطلب عناية طبية فورية:

ويمكن أن تكون آلام المفاصل شديدة وتستمر لبضعة أيام وأحياناً أشهر أو حتى سنوات، واعتمادًا على ذلك، يمكن الشعور بالألم في مفصل واحد فقط كما في حالة هشاشة العظام أو في عدة مفاصل على سبيل المثال ، أثناء التهاب المفاصل الروماتويدي. وعادة ما يقتصر الألم على المفصل أو المفاصل المصابة ، ولكن يمكن أيضًا أن يتعرض لإصابة في الورك .

تصلب

تتورم الركبتان عندما يتراكم السائل الزائد داخل الركبة نتيجة لإصابة أو الحمل الزائد أو التاريخ المزمن، وهذا يمكن أن يسهم في الألم وكذلك التشنجات العضلية. في بعض الحالات ، يمكن أن يكون التورم خفيفًا ، لذا قد لا تلاحظه إلا إذا تعرضت لإصابة رضحية، نظرًا لأن الالتهاب قد لا يكون ملحوظًا ، فقد تعاني من تصلب في الركبة .

صوت طقطقه

ينصح الدكتور كول: "سماع صوت طقطقة عند الاستيقاظ لأول مرة بعد الاسترخاء لفترة قصيرة هو مؤشر على ركبتيك ضعيفتين، وتشعر أن ركبتك غير مستقرة كما لو أنها قد تتشوه أو تنكسر بسهولة، بالإضافة إلى ذلك، إذا تجمدت ركبتك أو أصبحت عالقة بشكل متكرر، فقد حان الوقت لرؤية الجراح لإجراء فحص طبي".

ضعف العضلات

إذا لم تكن مستعدًا لممارسة الرياضة البدنية المناسبة بشكل منتظم ، فستبدأ عضلاتك في التدهور دون أي أعراض، وأهم العضلات المسؤولة عن طول عمر الركبة هي عضلات الفخذ الرباعية ، وأوتار الركبة ، وعضلة الساق. وعندما تتعرض هذه العضلات للخطر ، يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل مفصل الركبة الأضعف ، مما قد يؤدي إلى فشل الركبة والتواء.

لا تستطيع فرد ركبتك

قد يكون من المؤلم أن تكون غير قادر على تقويم ركبتك. تساهم عدة متغيرات في هذه الحالة ، لكن التهاب المفاصل هو الأكثر شيوعًا، وأن الأشخاص الذين يضعون عبئًا ضاغطًا على ركبهم في سنوات المراهقة ، مثل سباقات الماراثون وغيرهم من الرياضيين النشطين ، هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة قريبًا نسبيًا .

الرباط الممزق

يقول الدكتور كول: "إذا كان المريض قد أصيب بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي والخلفي في الماضي ، فقد يواجه ضعف الركبة إذا لم يسمح لأربطة الركبة التالفة بالتعافي بشكل كامل، وتؤثر الأربطة الهشة على متانة الركبة، ويمكن أن تشير الركبتين الضعيفة إلى إصابة جديدة في LCL ، لكن لا يمكنك أن تكون متأكدًا ما لم يكن لديك ممارس صحي يفحصك".

لتجنب التهاب المفاصل.. نصائح للعاملين في المكاتب 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة