كرم جبر
كرم جبر


إنها مصر

مصر وأمريكا.. مستند حقائق

كرم جبر

الأربعاء، 01 فبراير 2023 - 06:43 م

تقرير مهم بثته CNN بعنوان "العلاقات والشراكة مع مصر.. مستند حقائق" صادر عن الخارجية الأمريكية.. فيه الكثير من المعلومات والحقائق التى تفند المزاعم والأكاذيب حول التشكيك فى العلاقات بين البلدين، ويرد عليها ويؤكد عمق العلاقات وقوتها.

يقول التقرير:

"بينما تحتفل الولايات المتحدة ومصر بأكثر من قرن من التعاون الدبلوماسى والصداقة، تقف الولايات المتحدة إلى جانب مصر وشعبها لتعزيز الأمن الإقليمى، وتشجيع المرونة الاقتصادية، وتقوية العلاقات بين الشعبين، ومعالجة أزمة المناخ، وتعزيز شراكة دفاعية حاسمة، ودعم المصريين فى سعيهم لمستقبل مزدهر يحمى الحريات الأساسية للجميع".

ويضيف: "تتعاون الولايات المتحدة ومصر بشكل وثيق لتهدئة النزاعات وتعزيز السلام المستدام، بما فى ذلك من خلال دعم الوساطة التى تقدمها الأمم المتحدة للمساعدة على إجراء الانتخابات فى ليبيا فى أقرب وقت ممكن، واستعادة الانتقال السياسى فى السودان بقيادة مدنية من خلال الاتفاق السياسى الإطارى".

"وتشترك الولايات المتحدة ومصر فى التزام لا يتزعزع بحل الدولتين المتفاوض عليه باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق حل دائم للصراع الإسرائيلى الفلسطينى، مع تدابير متساوية للأمن والازدهار، والكرامة للإسرائيليين والفلسطينيين، بناءً على السلام المؤثّر بين مصر وإسرائيل، تتشارك الولايات المتحدة ومصر من أجل تعزيز المزيد من التعاون الإقليمى بوسائط متعددة، بما فيها عملية منتدى النقب".

"كما أن الولايات المتحدة منخرطة مع مصر والسودان وإثيوبيا، للتوصل إلى حل دبلوماسى سريع بشأن سد النهضة الإثيوبى الكبير الذى يحمى مصالح الأطراف الثلاثة".

انتهى التقرير المهم، ويبقى التعليق:

أولاً: رسخت مصر فى السنوات الأخيرة مبدأ التوازن فى العلاقات الدولية، وانفتحت على الشرق والغرب بما يحقق مصالحها، دون الارتماء فى أحضان معسكر دون الآخر.

ثانياً: فور انتهاء زيارة وزير الخارجية الأمريكى انتونى بيلينكن للقاهرة، سافر وزير الخارجية سامح شكرى إلى موسكو، وأجرى محادثات غاية فى الأهمية، ترتبط بتنمية العلاقات بين البلدين، والتعاون المشترك فى القضايا الملحة بالمنطقة، بجانب قيام القاهرة بتقريب وجهات النظر بين موسكو وواشنطن فى ملف الحرب الأوكرانية.

ثالثاً: لا تخضع العلاقات بين القاهرة وواشنطن لتصورات الحالمين بإفسادها، بل تربطها مصالح استراتيجية متوافقة، أكثر كثيراً من نقاط الخلاف التى قد تطرأ.

رابعاً: تحرص واشنطن فى الفترة الأخيرة على إبداء آراء متوازنة حول ما يثار بشأن حقوق الإنسان فى مصر وهو ما عبر عنه وزير الخارجية الأمريكى بأنه شأن داخلى وأن القاهرة اتخذت إجراءات مهمة فى حماية الحريات وإجراء حوار وطنى، وأنه لا يجرى الحديث عن ملفات فردية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة