صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


باكستان ترفع الحظر عن «ويكيبيديا»

وكالات

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 12:50 م

أعلنت السلطات الباكستانية، اليوم الثلاثاء، رفع الحظر المفروض على موقع موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية بعد أيام من حظر الموقع بسبب محتوى تجديفي.

وقال المتحدث باسم هيئة الاتصالات الباكستانية ملاحات راب، لوكالة الأنباء الألمانية: «تم رفع الحظر المفروض على ويكيبيديا بناء على تعليمات رئيس الوزراء».

وأصدر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أوامره للسلطات في وقت متأخر أمس الإثنين برفع الحظر عن الموقع بعدما قامت لجنة وزارية بدراسة القرار المثير للجدل، حيث أوضحت أن "العواقب غير المقصودة جراء هذا الحظر الشامل تتجاوز الفائدة منه."

كما شكل شريف لجنة وزارية "لاستكشاف إجراءات تقنية بديلة، وتقديم توصيات، لإزالة أو حظر الوصول إلى المحتوى المستهجن الذي يتم نشره على ويكيبيديا ومواقع المعلومات الأخرى على الإنترنت، في ضوء الحساسيات الاجتماعية والثقافية والدينية لدينا"، بحسب إخطار أصدره مكتب رئيس الوزراء.

وأثار الحظر الذي فرض على موقع ويكيبيديا الأسبوع الماضي غضبا شديدا، حيث ندد عدد كبير من الأشخاص بتلك الخطوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتعرض موقع" يوتيوب" ومواقع أخرى أيضا لعمليات حظر دورية في باكستان بسبب المحتوى الذي ينظر إليه على أنه ينطوي على تجديف أو أنه غير أخلاقي أو غير لائق.

وتم حظر منصة "تيك توك" لمشاركة المقاطع المصورة عدة مرات لعدم تعديلها المحتوى الذي تقدمه.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة