المتحف القبطي
المتحف القبطي


افتتاح المعرض الأثري المؤقت «الوئام بين الأديان» بالمتحف القبطي| صور

مي سيد

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 03:50 م

افتتح المتحف القبطي  المعرض الأثري المؤقت “الوئام بين الأديان” بمناسبة الاحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان”، بحضور الدكتور شذي جمال اسماعيل أستاذ الآثار والفنون القبطية بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، د. داليا الجوهري مدير إدارة التوعية الثقافية والتواصل المجتمعي بالقاهرة التاريخية، وذلك في حضور جيهان عاطف مدير عام المتحف.

و يستمر لمدة الاسبوعين القادمين احتفالا باسبوع الوئام بين الأديان ،و يهدف المعرض إلى إلقاء الضوء على العادات المشتركة في العبادة بين الثلاث أديان اليهودية والمسيحية والإسلامية.

 

و أبزر القطع المعروضة ثلاثة مخطوطات باللغة العربية: الأول يتضمن ”قراءات أسبوع الآلام“ عن قصة النبي نوح عليه السلام، والثاني للتوراة ويحتوي على أمر الله لموسى النبي بخلع نعليه لأن الأرض التي يقف عليها أرض مقدسة، والثالث عن قصة موسى النبي وبني إسرائيل وتقديس يوم للرب، بالإضافة إلى حامل للكتب المقدسة مصنوع من الخشب مزين بزخارف نباتية وهندسة، وقطعة من النسيج عليها شكل حمامة تحمل في فمها غصن زيتون، وطبق دائري من الفضة نقش عليه منظر خارجي لكنيسة، وأيقونة للشهيدة المصرية القديسة دميانة ومعها أربعين عذراء.

اقرأ ايضا :- أسسه مرقص سميكة باشا.. ننشر ما لا تعرفه عن المتحف القبطي| صور

وكان احتفل المتحف القبطي، برأس السنة الميلادية وعيد الميلاد المجيد، بافتتاح معرضًا أثريًا مؤقتا تحت عنوان «هدايا وحكاية»، ليلقي الضوء على عادة تقديم الهدايا والاحتفال بالمواليد الجدد كما يتناول ميلاد السيد المسيح والهدايا المقدمة له، ورمزية كل هدية وما تمثله من حياته عليه السلام.

ويضم المتحف القبطي أكبر مجموعة من الآثار القبطية في العالم، الذي تم افتتاحه في سنة 1910.

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة