صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حكايات| «دشنا» بلد الموالد.. «صعايدة يارسول الله والبركة لصاحب النفحة»

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 - 03:57 م

رجال وشباب يهيمون في ملكوت الله، يتمايلون يمينًا وشمالًا على أنغام الموسيقى، في حلقات ذكر، وينجذبون لكلمات تمدح الرسول وآل بيته وأولياء الله الصالحين، وصغار ينتظرون قدوم المولد سنويا،  ليلهون ويركبون المراجيح والألعاب الترفيهية،  ورجال يستعدون لذبح الذبائح وفتح المنادر لاستقبال الزائرين للمزيد " الكل لازم يأكل والبركة في صاحب النفحة".

هنا في قنا، تشتهر المحافظة، بإقامة الكثير من الموالد سنويا، في مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة، ولعل من أبرز الموالد وأكبرها التي تحتفل بها المحافظة سنويا،  وخاصة في النصف من شعبان،  مولد سيدي عبدالرحيم القناوي،  والذي يحتفل به أبناء المحافظة،  لمدة 15 يوما.

وبالرغم من كثرة الموالد في محافظة قنا، إلا أن مركز ومدينة دشنا، تشتهر بأنها بلاد الموالد،  إذ يحتفل أبناء دشنا، بقرابة 15 مولدا لأولياء الله الصالحين سنويا،  وسط فرحة عارمة خاصة من أبناء الطرق الصوفية والمحبين والمريدين،  من أبناء دشنا والمراكز المجاورة. 

هنا في دشنا، طقوس متشابهة، وموالد تشبه كل منهما الآخر،  فليالي الاحتفالات،  متشابهة،  مزمار ومدح ونفحات وألعاب وموسم رزق لبائعي الحلوى، ولكن تختلف مسميات أصحاب الأضرحة والمقامات من أولياء الله الصالحين،  الذين يشدون لهم الرحال، مريديهم،  تبركا بهم واحتفالا بيوم مولدهم.

ومن أبرز الاحتفالات والموالد في دشنا، الشيخ جلال الكندي، والشيخ رزق،  والسنجق، والشيخ جنيدي ، والشيخ حجي، والشيخ كحول، والنعماني، والشيخ عامر، والشيخ نصر الدين، والشيخ عثمان، والنخيلي، والغلابي، ومحمد الأمين،  والخطابي، والشيخ أحمد.

والاحتفالات التي يحتفل بها أبناء دشنا، بموالد أولياء الله الصالحين، تتميز بأمور ومشاهد عدة، خاصة مولد الشيخ جلال الكندي، فيستخدمون أبناء الطرق الصوفية، السيوف ويضعونها على ألسنتهم، ويستخدمون الإبر،  ويرفعون الرايات والأعلام،  في طقوس يصفها البعض بأنها غريبة.

ويحمل المشاركون في الاحتفالات، لشوم والعصا والرايات السوداء والحمراء والسيوف وأعلام مصر، ويهتفون " ينصر دينك يانبي"، وحي ياحي والله أكبر.

ويحتفل الأهالي بمولد كل عام على مدار 12 يومًا بذكرى المولد النبوي الشريف ومولد الشيخ جلال الكندي، وتنتهى باحتفالات تسمى الدورة، والتي تشهد مشاركة واسعة خاصة من الشباب الذين يحملون العصى والشوم والسيوف في مسيرة طويلة تجوب الشوارع الرئيسية بالمدينة.

ويبدأ مولد الكندي في الأول من ربيع وينتهي بخروج الثوب في يوم 12 ربيع، وهي المناسبة الرسمية للاحتفال بالمولد النبوي، ليكون الشيخ جلال أول المحتفلين بالمولد النبوي في دشنا، ثم تتوالى الاحتفالات تباعا في مواقد الصالحين لتمتد إلى أواخر شهر رجب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة