صورة موضوعية
صورة موضوعية


تظهر قبل أسبوع من حدوثها.. أعراض تنذر بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

سارة شعبان

الأربعاء، 08 فبراير 2023 - 01:41 ص

السكتة الدماغية تسمى أيضاً بنوبة دماغية ويمكن أن تسبب تلفًا دائمًا للدماغ أو إعاقة طويلة الأمد أو حتى الموت، وتحدث السكتة الدماغية عند انسداد تدفق الدم إلى جزء من الدماغ أو عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ.

غالبًا ما تكون السكتات الدماغية صامتة قبل الهجوم.ومع ذلك ، هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بسكتة دماغية صغيرة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية خطيرة تهدد الحياة في الساعات أو الأيام القادمة.

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، أنه يعاني حوالي 43 ٪ من مرضى السكتة الدماغية من أعراض السكتة الدماغية الصغيرة "حتى أسبوع قبل" السكتة الدماغية الرئيسية ، وفقًا لبوابة القلب الصحية Cardiac Screen.

تشير السكتات الدماغية الصغيرة إلى نوبة إقفارية عابرة (TIA) ، والتي تنجم عن اضطراب مؤقت في إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، والهذيان المفاجئ هو أحد علامات النوبة الإقفارية العابرة.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن إحدى العلامات الشائعة للنوبة العابرة العابرة هي الهذيان أو الارتباك المفاجئ، وقد يجعلك هذا العرض غير قادر على التفكير أو التحدث بوضوح.

قام فريق البحث بفحص 2416 مشاركًا يعانون من سكتة دماغية، ووجدوا أنه في 549 مريضًا ، ظهرت TIAs قبل حالة الطوارئ الفعلية وحدثت في غضون أسبوع مما أدى إلى سكتة دماغية في معظم الحالات.

قد يشعر المريض الذي يعاني من الهذيان بالارتباك ويكافح من أجل الانتباه أو تذكر الأشياء، وإذا كنت تشك في أن شخصًا ما يعاني من هذه العلامة ، وحاول أن تسأل الشخص عن اسمه وعمره وتاريخ اليوم، وإذا بدا أنهم غير متأكدين أو لا يستطيعون الرد عليك ، فربما يحتاجون إلى مساعدة طبية.

من المهم عدم تجاهل علامات الإنذار المبكر والحصول على المساعدة على الفور حيث يمكن أن تكون السكتة الدماغية الأكثر خطورة على بعد ساعات أو أيام.
ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية. وتناول نظامًا غذائيًا قليل الدسم وغني بالألياف وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقلل من تناول الملح وتأكد من أنك لا تتناول أكثر من ستة جرامات في اليوم. 

ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، ومن المهم الإقلاع عن التدخين.
اقرأ أيضا دراسة: الوجبات السريعة تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة