صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب التهاب المعدة وأعراضه وطرق علاجه

سارة شعبان

الخميس، 09 فبراير 2023 - 04:46 م

التهاب المعدة هو حالة صحية تنطوي على التهاب بطانة المعدة، ويؤدي إلى آلام في المعدة، والانتفاخ، وعسر الهضم، والحموضة، وارتجاع المريء، والغثيان، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يأتي كحالة حادة مفاجئة أو معاناة مزمنة تدريجية.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، تنعم معدة الإنسان ببطانة واقية من المخاط تسمى الغشاء المخاطي، كما تحافظ البطانة على بطننا في مأمن من حمض المعدة القوي الذي يساعد في هضم الطعام، وعندما يصبح الغشاء المخاطي ضعيفًا أو رقيقًا أو يتضرر ، يتسبب الحمض المحيط في حدوث تهيج أو التهاب، وهذا عندما يحدث التهاب المعدة، ويزداد خطر الإصابة بهذا المرض مع تقدم العمر.

اقرأ أيضا | كيف تؤثر اضطرابات النوم على صحة فمك

وتعتبر نوع البكتيريا Helicobacter pylori هي السبب البكتيري الأكثر شيوعًا لالتهاب المعدة، حيث يكسر الغشاء المخاطي ويسبب الالتهاب، وسبب آخر لهذه الحالة الصحية يشمل تعاطي الكحول ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل بطانة المعدة. وفي بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية أيضًا في حدوث تفاعل يخل بوظيفة الغشاء المخاطي.

ويعتبر الإجهاد هو أحد أكبر الأسباب حتى الآن التي لا تحظى بالتقدير، وتختلف أعراض التهاب المعدة من شخص لآخر حسب السبب والشدة، وقد لا تظهر بعض العلامات التي تم تشخيصها.

وقد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وقد يعانون أيضًا من ألم في الجزء العلوي من البطن ، والانتفاخ، وفقدان الوزن المفاجئ ، وقرحة المعدة ، وعدم الراحة في البطن.

تشمل الوقاية إدارة الإجهاد وفقدان الوزن وتقليل تناول الكافيين، ويتطلب منع نفسك من الإصابة بالتهاب المعدة تغييرات معينة في نمط الحياة، والابتعاد عن الأطعمة المقلية والحارة والدهنية والحمضية لأنها يمكن أن تزعج الهضم ، مما يؤدي إلى عسر الهضم والتهاب المعدة.بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك أيضًا تقليل تناول الكافيين، وتناول وجبات أصغر على مدار اليوم ولا تبقى جائعًا.

وتحكم في التوتر لأنه أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المعدة، ويمكن للأدوية أن تقتل البكتيريا وتخفف الأعراض، وقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية بعض الأدوية التي يمكن أن تخفف الأعراض وتبقيك بعيدًا عن أي مضاعفات، وقد يشمل الدواء المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية ومضادات الحموضة لتخفيف الالتهاب.بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاصرات ومثبطات معينة قد يقترحها طبيبك، وهذه تقلل من إنتاج حمض المعدة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة