ارشيفية
ارشيفية


أعنف 7 زلازل عبر التاريخ .. زلزال كريت وأنطاكية| الأبرز

أمنية شاكر

السبت، 11 فبراير 2023 - 10:18 م

الزلازل من أكثر الظواهر الطبيعية التي تسبب كثير من الدمار حول العالم، حيث أن الزلازل تسببت في وفاة الملايين حول العالم، بحسب موقع بي بي سي . 

زلزال كريت في عام 356

ضرب هذا الزلزال جزيرة كريت في البحر المتوسط (تابعة لليونان حاليا) ويقدر أن قوته بلغت حوالي 8.0 درجات، لقد تسبب في حدوث تسونامي هائل دمر الجزيرة، ودمر الكثير من بنيتها التحتية وقتل الآلاف من الناس.

الحكومة تنفي تحديد أسعار الكهرباء كل 3 أو 6 أشهر على غرار أسعار الوقود

زلزال أنطاكية في عام 526

يعتبر هذا الزلزال الذي ضرب مدينة أنطاكية في تركيا الحديثة، من أعنف الزلازل في التاريخ القديم. وتشير التقديرات إلى أن الزلزال بلغت قوته حوالي 7.0 درجات ويعتقد أنه تسبب في وفاة أكثر من 250 ألف شخص.

 

زلزال دامغان في عام 856

ضرب هذا الزلزال مدينة دامغان في إيران الحديثة. وتشير التقديرات إلى أن الزلزال بلغت شدته حوالي 8.0 درجات ويعتقد أنه تسبب في وفاة أكثر من 200 ألف شخص وبأضرار جسيمة بالمدينة، منها انهيار العديد من المباني، وتلاه حريق أدى إلى ارتفاع حصيلة القتلى.

 

زلزال إيريان جايا في عام 793

ضرب هذا الزلزال جزيرة إيريان جايا، التي تعد الآن جزءًا من إندونيسيا، ويقدر أن قوته بلغت حوالي 8.0 درجات. لقد تسبب في حدوث تسونامي هائل دمر الساحل ويعتقد أنه قتل الآلاف من الناس.

 

زلزال وادي الأردن في عام 1033

دمر هذا الزلزال مساحات شاسعة من بلاد الشام. وتشير التقديرات إلى أن قوته تراوحت بين 6.7 و 7.1 درجات، وأودى بحياة ما لا يقل عن 70 ألف شخص، كما دمر مدن نابلس وأريحا والخليل وطبريا وعسقلان وعكا.

 

زلزال حلب في عام 1138

ضرب هذا الزلزال مدينة حلب في سوريا الحديثة وتقدر قوته بنحو 7.5 على مقياس ريختر، وتسبب في أضرار واسعة النطاق ويعتقد أنه قتل أكثر من 230 ألف شخص، مما يجعله واحد من أكثر الزلازل فتكا في التاريخ.

 

زلزال هونشو في عام 1185

يعتبر هذا الزلزال الذي ضرب منطقة هونشو في اليابان أحد أكثر الزلازل فتكا في تاريخ اليابان. وتشير التقديرات إلى أن الزلزال بلغت شدته حوالي 8.0 درجات ويُعتقد أنه تسبب في وفاة أكثر من 30 ألف شخص. وتسبب الزلزال في أضرار واسعة النطاق بالمنطقة بما في ذلك انهيار العديد من المباني، وتلاه موجات مد عاتية (تسونامي) فاقمت حصيلة القتلى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة