جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الجامع الأزهر يعقد «ملتقى الطفل» العاشر

إيمان عبد الرحمن

الأحد، 12 فبراير 2023 - 01:29 م

عقد الجامع الأزهر النسخة العاشرة من ملتقى الطفل، والذي يأتي ضمن سلسلة لقاءات تحت عنوان "الطفل الخلوق- النظيف- الفصيح"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وتضمن ملتقى اليوم محورين: المحور الأول: الطفل الخلوق، والذي تحدث فيه الشيخ إمام علي عيسى، رئيس رواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر،عن خُلق الصدق في الإسلام، مبينا أن المسلم لابد أن يكون صادقا، فالصدق من أهم طرق الوصول إلى الجنة كما قال المعصوم ﷺ " إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا"، مؤكدا أن مثل هذه القِيم قد أوصي بها الشرع الحنيف وحثت عليها السنة النبوية المطهرة.

ولفت الشيخ إمام علي، إلى أن الصدق صفة اتصف بها الأنبياء والمرسلون، فقد لُقب النبي المصطفى ﷺ " بالصادة الأمين"، كما أن الصدق يورث الشجاعة والتقوى والخوف من الله؛ قال الله ﷻ "  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ".   

واستمرارا في مواصلة دور الأزهر في تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول الدكتور محمود أبو العلا، منسق العلوم الشرعية والعربية بالأروقة الخارجية، في محور الطفل الفصيح ،  موضوع " الأسماء الموصولة "، موضحا أن الإسم الموصول "هو الإسم الذي يحتاج إلى جملة بعده توضح المراد منه"، فجملة الصلة تتكون من إسم موصول وصلة للموصول.

وأضاف أن الأسماء الموصولة تتكون من (الذي): ويشار به للمفرد المذكر، (التي) ويشار به إلى المؤنث المفرد، (اللذان) للمثنى المذكر، (اللتان)للمثنى المؤنث، (الذين):ويشار به إلى جمع المذكر (اللاتي):ويشار به إلى جمع المؤنث.

 وفي نهاية الملتقى اختتم الباحث حديثه بحل بعض التدريبات على الدرس، وأثناء الشرح استخدم الباحثان بعض الشرائح التوضيحية، معتمدان على أسلوب المناقشة والتحاور مع الأطفال، تشجيعاً لهم على المشاركة. 

وأوضح الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" الذي يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، سوف يتم تنفيذه في بعض المحافظات، وذلك ضمانا لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

اقرا ايضا

المفتي: منهج الرسول لا يعرف التعارض بين النقل والعقل | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة