أول شاعرة أمريكية من أصل أفريقي
أول شاعرة أمريكية من أصل أفريقي


أصل الحكاية .. فيليس ويتلي أول شاعرة أمريكية من أصل أفريقي

شيرين الكردي

الأحد، 12 فبراير 2023 - 02:05 م

كانت فيليس ويتلي أول شاعرة أمريكية من أصل أفريقي، وواحدة من أشهر شعراء القرن التاسع عشر في أمريكا، حتى أن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن كان من أشد معجبيها.
 

فيليس ويتلي تحررت من العبودية بالشعر:

في عام 1761، تم اختطاف فيليس ويتلي، من المنزل ونقلت إلى بوسطن على متن سفينة عبيد، وقام بشرائها جون ويتلي، وعملت كخادمة شخصية لزوجته، سوزانا.

قامت الزوجة بتعليم فيليس القراءة والكتابة وشجعت كتاباتها، وبدأت في دراسة اليونانية واللاتينية والإنجيل، وفي سن المراهقة بدأت في كتابة بأسلوب ناضج واستثنائي.

كانت كتاباتها تشمل مواضيع عن الأخلاق والحرية والدين، وجاء إلهامها من قراءتها لأعمال شعراء مختلفين مثل توماس جراي وألكسندر بوب وجون ميلتون.

أول شاعرة أمريكية من أصل إفريقي

في عام 1773، عندما بدأت فيليس ويتلي، بنشر أعمالها الشعرية، اشتهرت بأوساط إنجلترا وأمريكا، وكان الرئيس الأمريكي جورج واشنطن من أشد معجبيها.

أصبحت المرأة أشهر إفريقية في العالم، وأشاد الشاعر الأمريكي الأفريقي جوبيتر هامون بأعمالها وزارها في إنجلترا، وعندما كانت فيليس في العشرين من عمرها، سافرت إلى لندن.

عرضت الفتاة أعمالها على العديد من الأعضاء المهمين في المجتمع البريطاني، بما في ذلك سيلينا هاستينغز التي دعمت فيليس ونشرت مجلداً من قصائدها في عام 1773 في لندن.

بداية الحرية والشهرة للسمراء فيليس:

بعد وفاة جون ويتلي، تم إطلاق سراح فيليس بشكل قانوني من العبودية، وبعد بضعة أشهر تزوجت من رجل يدعى جون بيترز، وأنجبت ثلاثة أطفال فقدتهم جميعا خلال حياتها.

عانت فيليس من الظروف المعيشية السيئة، ولم يُنشر مجلدها الشعري الثاني بسبب ظروفها، وبعد القبض على زوجها بسبب دين مالي، اضطرت فيليس للعمل كخادمة في غسل الأطباق لإعالة ابنها الرضيع.

وفي عام 1768، كتبت فيليس ويتلي إلى جلالة الملك جورج الثالث لأنه ألغى قانون الطوابع وخلال الثورة الأمريكية تحولت كتاباتها إلى موضوعات تتعلق بأفكار المستعمرين المتمردين.

توفيت فيليس عن عمر يناهز 31 عاما، في 5 ديسمبر عام 1784. وفي عام 2002، تم إدراجها كواحدة من أعظم 100 أمريكي من أصل أفريقي.

القصيدة :
وتقول " ماكيناس"  ، أنت ، تحت ظل الآس ، اقرأ ما غنى به الشعراء ، ولعب الرعاة.
بماذا شعر هؤلاء الشعراء ولكنك تشعر بنفس الشعور؟
ألا تمتلك روحك الشعلة المقدسة؟
سلالاتهم النبيلة تشترك في عبقريتك المتساوية                                          
بلغة أكثر ليونة وأجواء إلهية.
بينما يرسم هوميروس لو! Circfus'd في الهواء ، تظهر الآلهة السماوية في أشكال مميتة ؛ سريعًا أثناء تحركهم ، تسمع كل فترة ارتداد ، وتهتز السماء ، وترتجف الأرض ، وتصدح الشواطئ.                  
مولى الشعر العظيم ، أمام عيني الفانيتين ، اشتعلت البرق عبر السماء المقببة ؛ وبينما يهز الرعد السهول السماوية ، يثير الرعب العميق كل عروقي.

عندما تطلب السلالات اللطيفة أغنيتك الرشيقة ، فإن الخط الطويل يتحرك قابعًا.
عندما يحكم باتروكلس العظيم بمساعدة أخيل ، يتم دفع الجزية الممتنة لدموعي ؛ منبطحًا على الشاطئ يشعر بآلام الحب ، وتتحرك المشاعر الأكثر رقة من بيليدز .

تتدفق سلالة Great Maro في الأعداد السماوية ، وتلهم The Nine ، ويضيء كل حضن، أوه ، هل يمكنني منافسة صفحة الخاص بك و Virgil ، أو المطالبة بالإلهام مع Mantuan Sage ؛ سرعان ما يجب أن يزين ذهني نفس الجمال ، ويجب أن تحترق نفس الحماسة في روحي: إذًا هل ينبغي أن تظهر أغنيتي في نغمات أكثر جرأة ، وتفاجئ كل أرقامي بسرور ؛ لكني أجلس هنا وأبكي على عقل متذلل ، سوف يتصاعد هذا الغباء ، ويمتد فوق الريح. 

فضائلك ، ماكيناس العظيمة ! ستُغنى في الثناء عليه ، الذي نشأت منه تلك الفضائل:

بينما تنتشر أكاليل الزهور حول معابدك ، سأنتزع غارًا من رأسك الفخري ، بينما تبتسم متسامحًا على الفعل.

طالما أن نهر التايمز في مجاري المياه المهيبة ، أو نياديون في أسرتهم المليئة بالحيوية ، يستريحون ، بينما يسود Phoebus فوق القطار المرصع بالنجوم ، في حين أن أورورا أورورا الساطعة موجودة في الطريق الرئيسي ، لفترة طويلة ، سيدي العظيم ، سيغني مدحك ، لفترة طويلة مديحك سيجعل بارناسوس يرن: ثم امنح ، ماكيناس ، أشعة أبوك ، اسمعني مؤيدًا وادافع عن كاذبي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة