ارشيفية
ارشيفية


لحياة أفضل.. كيف تقلل تأثير تلوث الهواء وتحسن صحة الرئتين؟

سارة شعبان

الأحد، 12 فبراير 2023 - 08:51 م

أصبح تلوث الهواء جزءًا لا مفر منه في حياتنا، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتنفس 99٪ من سكان العالم هواءً يتجاوز حدود منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالهواء الملوث. 

 

وتعتبر الأسباب الشائعة لتلوث الهواء هي السيارات وأجهزة الاحتراق المنزلية والوحدات الصناعية وحرائق الغابات، ويمكن للهواء المحيط بنا أن يحبس المواد الكيميائية وحبوب اللقاح والدخان السلبي وما إلى ذلك، وهذه الملوثات تشكل خطرًا كبيرًا على رئتينا. 

هل كان المعراج بالروح أم بالجسد؟ الإفتاء تُجيب 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، أنه يمكن أن يكون للتعرض اليومي للهواء الملوث تأثير سلبي على رئتيك، ويمكن أن يسبب ضررًا طويل الأمد لأعضاء مثل الدماغ والكلي والكبد. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق لتطهير رئتينا من الملوثات وتحسين صحتهما.

فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتحسين صحة الرئتين وتقليل تأثير تلوث الهواء عليها:

 

المزيد من التمارين الهوائية

يمكن أن يؤدي تضمين التمارين الهوائية في روتينك اليومي إلى تحسين قدرة رئتيك، وتشمل التمارين الهوائية الجري والمشي وركوب الدراجات والسباحة والرقص والملاكمة والرياضات مثل التنس.

 

 

أدخل فيتامين د في نظامك الغذائي

يمكنك تضمين فيتامين د في نظامك الغذائي لتحسين صحة رئتيك، حيث كشفت دراسة أجرتها The Lancet أن زيادة مستويات فيتامين د في الجسم تقلل من عدد نوبات الربو التي تحتاج إلى علاج كورتيكوستيرويد، ويوجد فيتامين د عادة في المنتجات الحيوانية مثل السلمون والبيض والسردين.

 

مارس تمارين التنفس

يمكن أن تؤدي التمارين مثل التنفس عبر الشفة والتنفس من البطن إلى تحسين وظائف الرئة ، خاصة للأشخاص الذين يدخنون أو الذين يدخنون في الماضي، وتساعد هذه الأنشطة أيضًا في علاج أمراض الرئة المزمنة.

 

تغيير في النظام الغذائي

يمكنك تضمين الأطعمة في نظامك الغذائي التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأعلى في الدهون الصحية للحفاظ على رئتيك في حالة جيدة. 

 

واختر الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات لتقليل التهاب الشعب الهوائية مثل التوت والشوكولاتة الداكنة والكركم وهي بعض الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

 

قرع الصدر

يمكن أن يكون الإيقاع، أو قرع الصدر، فعالاً في تحسين حالة رئتيك. في هذا التمرين، سوف تحتاج إلى مساعدة من شخص آخر. في قرع الصدر، يجب عليك الاستلقاء مع خفض رأسك والنقر برفق على ظهرك، من أعلى إلى أسفل، وهذا يساعد على إخراج السائل من رئتيك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة