المنطاد الأمريكي
المنطاد الأمريكي


الصين : مرور منطاد أمريكي 10 مرات فوق بكين خلال العام الماضي

وكالات

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 11:09 ص

كشفت السلطات الصينية، اليوم الاثنين 13 فبراير، أن خلال العام الماضي مر فوق بكين منطاد أمريكية ما يقرب عن 10 مرات دون إذن من الصين.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أنه "منذ العام الماضي، حلقت بالونات عالية الارتفاع في الولايات المتحدة فوق الفضاء الجوي الصيني دون إذن من الصين 11 مرة".

اقرأ أيضًا: واشنطن تؤكد تواصلها مع بكين بشأن أزمة «المنطاد الصيني»

وجاء في تصريحات، المتحدث باسم وزارة الخارجية رداً على سؤال بخصوص تفاصيل المناطيد الأمريكية التي تحلق فوق الصين، أن بعد أيام على إسقاط الولايات المتحدة بالونا صينيا اعتبرته  واشنطن بأنه "منطاد تجسس"، وهو الأمر الذي نفته الصين قائلة إنه "بالون طقس".

وأضافت وزارة الخارجية الصينية أن "المنطاد مخصص لأبحاث مدنية ودخل سماء أمريكا بفعل قوة قاهرة".

ولذلك زادت العلاقات المتوترة بين واشنطن، بحيث ألغى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن زيارة إلى الصين.

وفي سياق متصل، قالت تقارير أمريكية "إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخذت قرارا بتأجيل زيارة بلينكن إلى الصين، بعد اكتشاف منطاد صيني في الأجواء الأمريكية".

وأعربت الصين استياءها إزاء استخدام الولايات المتحدة "القوة" في إسقاط منطادها وقالت إنها "تحتفظ بحق الرد".

ونشرت بيان جاء فيه جاء، "نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادا يستخدم للأرصاد الجوية ودراسة الطقس".

ومن جانبه، حذر بايدن من أن بلاده سترد على أي تهديد صيني لها، موضحاً أن الرهان ضد أمريكا ليس أمرا جيدا.
قال بايدن "إذا هددت الصين أمريكا فسترد لحماية نفسها".

وبعد ساعات من تهديد الرئيس الأمريكي، أعلنت الصين أنها ستدافع بحزم عن سيادتها ومصالحها، وحثّت الولايات المتحدة على إصلاح العلاقات معها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج في مؤتمر صحفي: "سندافع بقوة عن سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية"، وحثت واشنطن على "العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسار التنمية والاستقرار".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة