الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


الرئيس السيسي: الإرهاب في مصر أصبح تاريخا

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 02:29 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الإرهاب في مصر أصبح تاريخا. لافتا إلى أن هناك محاولات لزعزعة الثقة  بين الشعب المصري والدولة

وأشار السيسي ، إلى أن مصر أضحت حاليًا خالية من الفيروس الكبدي (سي) بعد أن كانت معدلات الإصابة به بين المصريين كبيرة بفضل المبادرات الصحية والأفكار التي اعتمدنا عليها في هذا الإطار، منوها إلى أن الحكومة المصرية تعمل على توفير تأمين صحي كامل لكل المواطنين خلال 10 سنوات.

ونوه الرئيس السيسي إلى أن المشروعات القومية الكبرى التي نفذتها مصر شاركت فيها شركات مصرية وساهمت في توفير فرص عمل لنحو 5 ملايين عامل مصري.

وأكد السيسي أهمية التواصل مع الشعوب لتوضيح أبعاد التحديات التي تواجهها الدول.. لافتًا إلى أن التجربة المصرية لها خصوصيتها، فالشعب المصري لم يكن ليتحمل استمرار أزمة الكهرباء لعام آخر.. لافتًا إلى أن الفوضى التي شهدتها مصر عقب عام 2011 بلغت تكلفتها نحو 450 مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة اليوم الإثنين.

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مراسم تسليم الجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، بفعاليات القمة العالمية للحكومات، بدولة الإمارات.

وانطلقت  اليوم الإثنين 13 فبراير، الفعاليات الرسمية للقمة العالمية للحكومات في نسختها التاسعة، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ضيف شرف القمة هذا العام.

ويشارك الرئيس السيسي على رأس وفد حكومي رفيع المستوى في القمة التي تعقد منذ عام 2013 في إمارة دبي، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.


ويتحدث الرئيس السيسي في جلسة رئيسية عن الاستراتيجيات النوعية التي تسير عليها الحكومة المصرية.

كما أن مشاركة مصر في القمة العالمية للحكومات تعد الأكبر على مدار السنوات الماضية، بما يؤكد عمق العلاقات الأخوية المتميزة بين مصر والإمارات.

مشاركة عالمية هي الأكبر في تاريخ القمة

وتحتضن القمة هذا العام على منصتها 20 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 250 وزيرًا و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين.

هذا بخلاف مشاركة ممثلي أكثر من 80 منظمة عالمية، وتقدم القمة أكثر من 300 جلسة، يتحدث خلالها أكثر من 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل حول العالم.

وقال محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، إن الدورة الجديدة للقمة العالمية للحكومات 2023، تأتي ضمن الرؤية السديدة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ومتابعة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأوضح أن القمة هذا العام تستضيف قيادات عالمية من القطاع الخاص، مثل راي داليو، مؤسس شركة بريدجواتر، وكذلك السيد آلان شوارتز، الرئيس التنفيذي لشركة جوجنهايم Guggenheim Partners، وهيروشي ميكيناتي، الرئيس التنفيذي لشركة راكوتن Rakuten، وكريستيان بروش، رئيس شركة سيمنز للطاقة، بالإضافة الى أبرز رجال الأعمال العالميين، كما تجمع القمة نخبة من العلماء مثل الاقتصادية إستير دوفلو، والكيميائي الدكتور روجر كورنبيرج الفائزين بجائزة نوبل.

أجندة القمة وفعالياتها

وتحتضن القمة مجموعة جلسات حوارية تفاعلية ضمن 6 محاور رئيسية حول مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل والتعليم والوظائف وتسريع التنمية والحوكمة واستكشاف آفاق جديدة وتصميم واستدامة المدن العالمية.


تهدف أجندة القمة العالمية للحكومات 2023 إلى تشكيل مستقبل أفضل للبشرية، حيث ستسلط الضوء على 6 محاور أساسية هي:

تسريع التنمية والحوكمة
مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية
استكشاف آفاق جديدة
حوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل
تصميم واستدامة المدن العالمية
التعليم والوظائف كأولويات الحكومة

تشمل منتديات القمة عقد جلسات منفصلة، وتعقد هذه الجلسات ضمن نطاق عام و خاص، ويتم عقدها بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين لجمهور معين.

فمنتدى أهداف التنمية المستدامة، يناقش التحديات العالمية من خلال حلول ومشاريع ومبادرات مبتكرة لتسريع تطبيق مبادرة "عقد العمل" لإيجاد حلول مستدامة لجميع التحديات الكبرى في العالم.

وتستضيف القمة منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران لاستشراف مستقبل الطيران الآمن والمعزز رقميًا والأمن السيبراني، وتبحث مستقبل الاستثمار في قمة "إنفستوبيا" للاستثمار، التي توفّر منصة لإطلاق الأفكار الجديدة.

كما تستضيف القمة بالشراكة مع المنظمات العالمية منتديات تجمع أبرز نوابغ العالم لبحث القطاعات الحيوية ووضع الأفكار والرؤى لمستقبل جديد، أهمها: التجمع السنوي لأهم 100 شخصية ضمن قائمة "تايم".

استشراف مستقبل الحكومات

ترفع القمة العالمية للحكومات 2023 شعار "استشراف حكومات المستقبل"، حيث تستشرف مجموعة واسعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، وتسعى إلى وضع الحلول المبتكرة لها، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل.

وقال محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي رئيس مؤسسة "القمة العالمية للحكومات"، في تصريحات سابقة له إن القمة حملت منذ بداياتها شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وأصبحت منصة لتبادل الأفكار والتجارب ومشاركة المعرفة وقصص النجاح الملهمة، ونقلها إلى مرحلة متقدمة من التمكين والتطبيق والانتشار.


وتطلق القمة للمرة الأولى هذا العام منتديات تناقش أبرز التوجهات العالمية خلال العقد الحالي، إذ تستضيف منتدى الأصول الرقمية العالمي التي شهدت نموا في التعاملات المالية، وتبحث عالم الإنترنت التالي Web 3.0 في منتدى "الميتافيرس" العالمي.


كما ستنظم القمة الاجتماع العربي الأول للقيادات الشابة، وهي منصة تجمع الشباب العربي لاستكشاف آفاق المستقبل، ومنتدى الإدارة الحكومية العربية الذي يبحث سبل النهوض بالعمل الحكومي العربي ونقله إلى آفاق مستقبلية.


الجوائز


وتقدم الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات؛ 7 جوائز عالمية تشمل:

جائزة أفضل وزير في العالم، وجائزة تحدي الجامعات العالمية لاستشراف حكومات المستقبل، وجائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، والجائزة العالمية لفن عرض البيانات، وجائزة التميز الحكومي العالمي، والجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، و"هي تربح".

معايير اختيار أفضل وزير في العالم

تسلّط جائزة أفضل وزير في العالم الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء الحكومات حول العالم من أجل تعزيز التميز في القطاع الحكومي، وتطبيق مبادرات ناجحة وقابلة للتطوير.

ويتم اختيار "الدول محل التركيز" التي تحتل المراتب الأولى في أربعة مؤشرات عالمية اجتماعية واقتصادية وهي:
1. مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية
2. مؤشرات الحوكمة العالمية
3. مؤشر التنمية البشرية
4. مؤشر السعادة

يُذكر أن القمة العالمية للحكومات على مدى عشرة أعوام أصبحت منصة للأفكار الخلاقة وتحويلها إلى واقع، كمتحف المستقبل الذي بدأ كفكرة في القمة عام 2014، ما يؤكد أن القمة مختبر للإبداع ومصنع حقيقي للأفكار.

اقرأ أيضا | القمة العالمية للحكومات: 176.79% نسبة الدين العام للناتج المحلي للدول العربية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة