حلقة النار حول المحيط الهادي
حلقة النار حول المحيط الهادي


«تركيا من ضمن القائمة».. أكثر الدول المعرضة للزلازل في العالم 

أمنية شاكر

الأربعاء، 15 فبراير 2023 - 01:01 م

برغم من محاوله كثير من العلماء بالتنبؤ بموعد حدوث الزلازل ألا وأن الأمر بات بالفشل، ولكن يمكن معرفة بعض الدول المعرضة للزلازل في العالم، وفي هذا السياق نقدم لكم أبرز أكثر الدول المعرضة للزلازل في العالم، بحسب سكاي نيوز. 


حلقة النار حول المحيط الهادي
وتمتد على شكل حَدوة حصان، لتشمل مناطق الساحل الغربي للولايات المتحدة، وغرب المكسيك وأميركا الوسطى وغرب أميركا الجنوبية. وهناك يحدث نحو 90 في المئة من الزلازل في العالم.

ولاية كاليفورنيا 
تعد ولاية كاليفورنيا الأميركية من أكثر مناطق تلك الحلْقَة عرضةً للزلازل، لموقعِها على صدع سان أندرياس، ويمتد هذا الصدع بطول نحو 1200 كيلومتر، ويشكل نقطة التقاء بين صفيحتي المحيط الهادئ وأميركا الشمالية.

اليابان
على الجانب الآخر من حلقة النار توجد اليابان، الدولة الأكثر شهرة بتأثرها بالزلازل، وتقع الجزر الرئيسية في البلاد عند التقاطع بين ثلاث صفائح تكتونية: الأوراسية والفلبينية وأميركا الشمالية.

إندونيسيا
كما تقع جزر إندونيسيا في منطقة تلاقي المحيطين الهندي والهادئ، والصفائح الحاملة لهما، إضافة إلى الصفائح الراسمة لحدود الصفيحة الأوراسية والفلبينية وصفائح صغيرة أخرى، ويجعل هذا الواقع الجغرافي البلاد تتعرض لهزات وزلازل منتظمة ومدمرة.

تركيا
تقع على خطوط صدع رئيسية تحد ثلاث صفائح تكتونية مختلفة، الأناضول والعربية والإفريقية. وتندفع الصفيحة العربية شمالا نحو الصفيحة الأوراسية، وتضغط على صفيحة الأناضول غربا باتجاه بحر إيجه.

إيطاليا

تقع إيطاليا بأكملها تقريبا، وخاصة الجزء الجنوبي منها، بالقرب من الخط الفاصل بين الصفيحتين الأوراسية والإفريقية اللتين تتشابكان، مما يجعل المنطقة عرضة أيضاً لزلازل مدمرة.
 

اقرأ ايضا|«تسونامي».. أغرب أنواع الزلازل أخرها حدث في 2010

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة