جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


مناقشة مستجدات التعاون بين الإيسيسكو والسودان في التربية والعلوم

حسام عبدالعليم

الخميس، 16 فبراير 2023 - 07:07 م

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور نصر الدين أحمد محمد خالد، وكيل وزارة الثقافة والإعلام والسياحة في السودان، بحضور السفيرة مودة عمر حاج التوم، سفيرة جمهورية السودان لدى المملكة المغربية، حيث تمت مناقشة مستجدات التعاون بين الإيسيسكو والسودان في مجالات اختصاص المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الخميس  بمقر الإيسيسكو في الرباط، أكد الدكتور المالك حرص المنظمة على التواصل والتنسيق مع دولها الأعضاء عبر اللجان الوطنية، من أجل إطلاق وتنفيذ برامج ومبادرات تلبي احتياجات هذه الدول في مجالات التربية والعلوم والثقافة، لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

اقرأ أيضًا|  السودان يؤيد التضامن العربي مع شعب فلسطين وفق مبدأ الأرض مقابل السلام

وأشار إلى أن الإيسيسكو نفذت العديد من البرامج والمشاريع في السودان خلال 2022، بالتعاون مع عدد من الجهات السودانية، خصوصا في مجال كتابة اللغات الإفريقية المحلية بالحرف العربي، ودعم ريادة الأعمال النسائية ومواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد 19، موضحا أن الإيسيسكو على أتم استعداد للتعاون مع الجهات السودانية في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من برامج ومشاريع جديدة.

وتطرق اللقاء إلى مقترحات لتعزيز التعاون بين الإيسيسكو والسودان خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه أشاد وكيل وزارة الثقافة والإعلام والسياحة السوداني بأدوار الإيسيسكو لدعم دولها الأعضاء في مجالات عمل المنظمة، مؤكدا حرص جمهورية السودان على مواصلة التعاون البناء مع الإيسيسكو، مشيرا إلى احتياج السودان حاليا إلى مزيد من التركيز على بناء القدرات والتدريب في مجالات التربية والإعلام وصون التراث.

وعقب اللقاء قام الدكتور خالد، والسفيرة السودانية لدى المغرب، بجولة في المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي يحتضنه مقر الإيسيسكو حاليا، حيث تم تقديم شروحات مفصلة حول ما تتضمنه أجنحة وأقسام المعرض، وتقنيات العرض الحديثة، التي تروي وتوثق بالتفصيل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة