صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب عضلة الصدر المشدودة وأعراضها وطرق علاجها

سارة شعبان

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 11:12 ص

قد تؤدي عضلة الصدر المتوترة إلى ألم شديد في صدرك، وغالبًا ما يتم الخلط بين هذا وبين مشكلة في القلب أو نوبة قلبية. ومع ذلك ، فإن عضلة الصدر المشدودة ليست خطيرة مثل النوبة القلبية.

وتعتبرعضلات الصدر هي المسؤولة عن دعم الجزء العلوي من جسمك ومساعدتك على التنفس بشكل صحيح ، وإذا لم تكن في حالة عمل جيدة ، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الحالات الصحية الخطيرة، وتتميز عضلة الصدر المشدودة بألم شديد وغالبًا ما يكون من الصعب تشخيص السبب بشكل صحيح، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

اقرأ ايضا:علاجات منزلية طبيعية لالتهاب المسالك البولية


أعراض إجهاد عضلة الصدر

إذا تمزقت عضلة صدرك ، فقد يتسبب ذلك في ألم شديد، وقد ينتشر أيضًا تدريجيًا في جسمك نتيجة النزيف أو التورم حول العضلة المصابة، فيما يلي الأعراض الشائعة لشد عضلات صدرك:

الألم الحاد:

يمكن أن يكون الألم حادًا من الشد العضلي الحاد، وحتى السلالة المزمنة التي تُترك دون علاج قد تؤدي أيضًا إلى ألم شديد، وقد يؤلمك أيضًا التنفس أو تحريك الجزء العلوي من جسمك.

 

تشنجات العضلات:

بسبب الإجهاد أو التمزق ، قد تواجه حركات لا إرادية ولا يمكن السيطرة عليها تُعرف باسم التشنجات العضلية. واعتمادًا على شدة الإجهاد وموقعه ، يمكن أن تكون التشنجات العضلية مؤلمة بشدة أو مزعجة بشكل خفيف.

التورم:

التورم في المنطقة المصابة شائع مع أي نوع من التمزق أو الإجهاد، ويمكن أن يساعدك ذلك في تحديد مصدر الألم.

 

ما الذي يسبب التواء عضلة الصدر؟

غالبًا ما يكون سبب شد العضلات أو إجهادها هو الإصابة التي لحقت بها أثناء ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل، وتتضمن الرياضات مثل الجمباز والتجديف والتنس ، من بين رياضات أخرى ، حركة متكررة ويمكن أن تؤدي إلى إجهاد مزمن، وتشمل الأنشطة الأخرى التي قد تسبب الإجهاد ، مد ذراعيك فوق رأسك لفترات طويلة من الوقت ، أو الحوادث ، أو رفع الأثقال ، أو ضعف المرونة ، أو إجهاد العضلات.

 

إذا كنت تتعافى من نزلة برد أو عدوى بالجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ، فقد يتسبب السعال الشديد في إجهاد عضلات صدرك. عندما تتنفس أو تسعل بشكل مفرط ، قد يصبح ألم صدرك أكثر حدة.

 

كيف تتعافى؟

أولا وقبل كل شيء ، تحتاج إلى الراحة، وتوقف عن أي عمل تقوم به بمجرد أن تشعر بالألم، كما يمكنك استئناف النشاط الخفيف بعد أيام قليلة من الإجهاد ، لكن يجب أن تتوقف إذا عاد الألم، وضع ثلجًا أو كيسًا باردًا على المنطقة المصابة كل يوم.

يمكن أن يساعد الضغط أيضًا في حالات الالتواء الحاد، ولف أي مناطق من الالتهاب بضمادة مرنة ، ولكن ليس بإحكام شديد ، لأن ذلك قد يضعف الدورة الدموية، وحافظ على ارتفاع الصدر ، خاصة في الليل أثناء النوم.

يمكنك تناول مسكنات الألم لتقليل الانزعاج والالتهاب. وإذا كنت تعاني من إجهاد مزمن ، فقد يكون العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية لتصحيح الاختلالات العضلية التي تساهم في الإجهاد مفيدًا.

حدد موعدًا لرؤية طبيبك إذا لم يتحسن الألم أو الأعراض الأخرى مع هذه العلاجات. في الحالات الأكثر شدة ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح العضلات الممزقة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة