يحيى نجيب
يحيى نجيب


واحد + واحد

مصر تتحدث صناعة

يحي نجيب

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 09:02 م

على مدار الاسابيع القليلة الماضية قام  د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بجولات ميدانية داخل المناطق الصناعية تبعها افتتاح مجموعة من مصانع القطاع الخاص ، واجتماعات مع وفود من مستثمرين اجانب ومحليين ، وتنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتيسير كافة اجراءات التراخيص.

برامج تلفزيونية تتحدث عن صنايعية مصر ، ومراحل تطور الصناعة وكيف وصلت الاسواق العالمية، مبادرات لتشجيع وتحفيزالمستثمرين فى طريق الإعلان عنها من قبل الدولة قريبا ..ماذا يحدث فى مصر؟

الإجابة عن هذا التساؤل ببساطة تتلخص فى أن البنية التحتية متمثلة فى الطرق والموانئ والمرافق كانت تعانى من حالة ضعف لا تتناسب مع خطط الدولة المستقبلية فى تأسيس صناعة وطنية كبرى تقتحم الاسواق العالمية قائمة على تعظيما لاستفادة من مقدرات الدولة المصرية.

من المؤكد انه فى ظل التغيرات السياسية والاقتصادية التى يشهدها العالم حاليا، التى تتعارض مع مناخ الاستثمار ، فإن فرص جذب الاستثمار العالمى وخاصة الاوروبى للسوق المحلية كثيرة وقادمة بقوة.

ملف الصناعة الوطنية هو فى حقيقة الامر من الملفات الصعبة التى تواجه الحكومة ، خاصة انها امام تحد كان مستمرا منذ قرابة ٧٠ عاما وهو الاعتماد على الاستيراد فى تلبية احتياجات السوق المحلية، واستطاعت من خلال حزمة من القرارات المدروسة ربط الاستيراد بالتصدير.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة