فردوس محمد
فردوس محمد


فردوس محمد.. «خرساء» رغما عنها في السويد

علاء عبدالعظيم

السبت، 18 فبراير 2023 - 05:18 م

 حكمت الظروف على الفنانة فردوس محمد أن تتعامل بالإشارة، منذ أن سافرت إلى أوروبا للعلاج على نفقة الدولة، وبحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم عام1960، بأنها منذ وصولها إلى ستوكهولم عاصمة السويد لم تلق بأي إنسان يحدثها بالعربي.

وأثناء محادثة تليفونية بينها وبين فاتن حمامة قالت لها إن الشئ الوحيد الذي يؤنس وحدتها في غربتها هي الخطابات التي ترسلها لها فاتن حمامة، وقالت أيضا بأنها تعيش كالخرساء تماما فالجميع يتفاهمون معها بالإشارة، ولولا أنها ممثلة محترفة لما استطاعت أن تعيش وحدها في ستوكهولم لحظة واحدة.
فردوس محمد الذي لقبت بأم السينما المصرية لكثرة قيامها بدور الأم في جميع أعمالها السينمائية واتقنته بطريقة ممتعة وجذابة .

اقرأ أيضًا| اليوم| ذكرى وفاة شهيد الرأي الأديب يوسف السباعي

ولدت فردوس محمد بحي المغربلين في مدينة القاهرة، وتوفي والديها وهي صغيرة، فتولى تربيتها الشيخ علي يوسف مؤسس جريدة «المؤيد»، وألحقها بمدرسة إنجليزية بحي الحلمية، فتعلمت القراءة والكتابة والتدبير المنزلي وتربية الأطفال.

قدمت أول عمل مسرحي لها عام 1927، من خلال مسرحية «إحسان بك»، مع فرقة «أولاد عكاشة» التي صارت واحدة من أعضائها، كما عملت مع فرق إسماعيل يس وعبد العزيز خليل ورمسيس وفاطمة رشدي.

كانت بدايتها في السينما مع فيلم "ممنوع الحب" عام 1935، حينما اختارها المخرج محمد كريم لدور الأم في الأحداث، ثم قدمت شخصية أم فاتن حمامة في فيلم "يوم سعيد".

وصل إجمالي عدد أفلامها إلى 127 فيلما، منها: "بياعة التفاح، سفير جهنم، سيدة القطار، صراع في الميناء، إحنا التلامذة، حكاية حب، الطريق المسدود، سيدة القصر، رُد قلبي، أين عمري، شباب امرأة، ابن النيل، أبوحلموس، سلامة في خير، وعفريتة إسماعيل ياسين، وغزل البنات"، وكان آخرها فيلم "عنتر ابن شداد" سنة 1961.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة