اجتماع الشعبة العامة للمخابز برئاسة عبد الله غراب
اجتماع الشعبة العامة للمخابز برئاسة عبد الله غراب


طرح الخبز الحر لغير حاملي بطاقات التموين خلال أيام في 30 ألف مخبز بالمحافظات

إبراهيم عامر

الأحد، 19 فبراير 2023 - 09:29 م

استعدت وزارة التموين و التجارة الداخلية لتنفيذ مشروع طرح الخبز الحر بحوالي 30 الف مخبز للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقات تموينية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للتيسير على المواطنين ومواجهة الأزمة العالمية الاقتصادية وارتفاع الأسعار العشوائي.

حيث تقوم لجنة تم تشكيلها تنفيذا لقرارات د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء للتيسير على المواطنين وتوفير السلع الأساسية لهم بأسعار مخفضة بتحديد سعر الخبز الحر بما يقابل حوالى 30% عن أسعار الخبز السياحى فى الأسواق.

ويصدر د.على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال الأيام القليلة القادمة قرارا ببدء إنتاج الخبز الجديد، بعد انتهاء اللجنة المشكلة من وزارة التموين والشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية من إجراء التجربة وتحديد تكلفة إنتاج الخبز ومن المتوقع أن يتراوح السعر بين 90 قرشا وجنيه للرغيف الحر.


وعقدت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعا موسعا برئاسة عبد الله غراب لبحث استعدادات مشروع انتاج الخبز الحر في المخابز البلدية ، وحل بعض المشاكل التي تواجه اصحاب المخابز، و طالبوا بسرعة تنفيذه لحل مشكلة الخبز للمواطنين بعد الارتفاع الكبير في اسعار الدقيق والخبز السياحي و الحر وزيادة شكاوي المواطنين من ارتفاع اسعار الخبز الحر.

ومن جانبه قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز ونائب رئيس الغرفة التجارية بالجيزة : انه سيتم انتاج الخبز المخصص من خلال المخابز البلدية و التي يصل عددها الي 30 الف مخبز خاصة انها موجودة في كل مكان و قرية ونجع و تغطي كافة المحافظات.

لافتا إلى انه سيتم توزيع الخبز الجديد من خلال الكروت مسبوقة الدفع ، علي ان يتم توزيعها من خلال مكاتب البريد و يتم حاليا تحديد فئات هذه الكروت طبقا لسعر الخبز الجديد ، علي ان يقوم المواطن بالحصول علي الكارت من اي مكتب بريد بالقيمة التي يحتاج اليها.

علي ان يقوم بشحن الكارت في اي وقت وبأي مبلغ بعد ذلك من خلال مكاتب الدفع الالكتروني ، ويقوم المواطن بالحصول علي كميات الخبز التي يريدها من اي مخبز بلدي من خلال الكارت الموجود معه.

واضاف عبد الله غراب انه سيتم الزام المخبز بالاعلان امام الجمهور عن وجود الخبز الجديد لديه بالسعر الجديد ، واكد ان مواصفات الخبز الجديد هى نفس مواصفات الخبز البلدي حاليا والذي يصل وزنه الى 90 جراما وقطره حوالي 18 سنتيمترا.

وهو من انتاج الدقيق البلدي نسبة استخراج 87% الذي يتم حاليا استخدامه في انتاج الخبز المدعم ، خاصة انه من افضل انواع الخبز الموجودة وكل المصريين يفضلون هذا الخبز كما انه صحي لوجود نسبة من الردة به.


وقال محمد زين عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بالجيزة ان نظام بيع الخبز الجديد لن يؤثر علي منظومة دعم الخبز البلدي المدعم و التي تم تنفيذها من خلال بطاقات التموين و التي تتضمن صرف 5 ارغفة لكل مواطن مقيد علي بطاقة التموين يوميا بسعر 5 قروش ، حيث تتحمل الدولة كافة التكلفة والدعم علي الخبز البلدي.

وأكد على  انه لامساس بدعم الخبز ،واكد التزام الدولة بتحمل الدعم والذي زاد مؤخرا بنسبة كبيرة حيث يصل دعم الخبز الي حوالي 90 مليار جنيه سنويا بزيادة حوالي 60 مليار جنيه سنويا خلال 5 سنوات.

مشيرا إلى  ان نسبة الزيادة 45 مليار جنيه خلال العام الاخير فقط منها بسبب الحرب الروسية الاوكرانية والازمة الاقتصادية العالمية.

واكدت عبير محمد عطا المستشار القانوني للشعبة العامة للمخابز ان د.علي المصيلحي وزير التموين وافق علي اعادة النظر في كل التوجيهات و القرارات المنظمة لعمل المخابز بما يضمن استمرار المخابز في الانتاج و العمل وازالة المعوقات التي تواجهها و ضمان وصول الدعم الي مستحقيه و تعديل الاجراءات الخاصة بالرقابة علي المخابز و التي تتنافي مع القانون.


وقال محمود جاد عضو الشعبة العامة للمخابز ان المخبز سيقوم ببيع الخبز البلدي طبقا لبطاقة التموين ، وفي نفس الوقت يقوم بصرف الخبز للمواطنين بنظام الكارت مسبوق الدفع من نفس الخبز البلدي طبقا لمعدلات الطلب عليه و اقبال المواطنين وعلي صاحب المخبز ان يحدد كمية الدقيق الاضافية التي يرغب في صرفها يوميا من المطحن الذي يتعامل معه حسب معدلات الطلب عليه.


وقال هاني ميكي نائب رئيس شعبة مخابز الجيزة انه سيتم صرف حصص دقيق اضافية للمخابز لانتاج كميات الخبز طبقا لمعدلات الطلب عليه ، و سيتم صرف الدقيق للمخابز يوميا طبقا لمعدلات الانتاج و العمل في اليوم السابق و تعويض المخبز بشكل يومي بكمية الدقيق المنتجة من خلال الرصيد الموجود بالمخبز من الدقيق.


وأوضح عبد الرحمن عمر رئيس شعبة مخابز المنيا و عضو الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية ان نظام توفير الخبز الجديد سيساعد علي حل مشكلة ارتفاع أسعار الخبز السياحي بنسبة كبيرة و يحل أكبر مشكلة تواجه المواطن و توفير اهم سلعة لهم.

وخاصة ان عدد المستفيدين من الخبز المدعم ببطاقات التموين يعادل حوالي 70% من عدد السكان و ان نظام الخبز الجديد يساعد علي توفير الخبز لحوالي 30% من السكان و يمكن ان يستفيد منه حوالي 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، و يمكن ان تصل كميات الخبز التي يتم انتاجها و بيعها يوميا بنظام الكروت الي حوالي 50 مليون رغيف يتم انتاجها من خلال المخابز البلدية.


واكد القذافي محمد عبد الرحمن عضو شعبة مخابز الجيزة انه لن يتم تخفيض حصة الدقيق التي يتم انتاجها للمخبز البلدي حاليا وان هناك التزاما كاملا بإنتاج نفس كمية الخبز المخصصة لبطاقات التموين بعد طرح الخبز الحر.


وأكد خالد صبري عضو شعبة مخابز القاهرة علي ضرورة حل مشاكل نقل الرخصة للورثة والشركاء وان يتم التنسيق مع التموين لحل المشاكل المتراكمة في نقل ملكية المخابز و الرخص.


واكد عاطف ديوان رئيس شعبة مخابز الغربية ان المواطن سيقوم بالتعامل مع المخبز و الحصول علي كميات الخبز التي يريدها من خلال الكارت ، والتعامل به من خلال ماكينة صرف الخبز الموجودة بالمخبز.

وحتي يمكن محاسبة المخبز مع هيئة السلع التموينية لحصر كميات الخبز المنصرفة لاصحاب البطاقات التموينية و محاسبتهم علي اساس تكلفة الانتاج للخبز المدعم بشكل منفصل عن كميات الخبز التي سيتم بيعها بالسعر الحر الجديد.


وطالب حمدي جاد رئيس شعبة مخابز الفيوم بضرورة اعادة النظر في القرار الذي اصدرته وزارة التموين باعطاء بون للخبز 3 مرات فقط علي مدار الشهر و ان يتم اعادة اصدار بون للخبز يوميا للمواطن حتي يتعرف بنفسه علي كميات الخبز المنصرفة له وضمان حصول كل مواطن علي حقه في الدعم.


واكد حمدي عيد رئيس شعبة مخابز السويس علي ضرورة تنفيذ قرارات د .علي مصيلحي وزير التموين الخاصة بالتأمينات و ايقاف اي اجراءات للحجز علي المخابز او اي اجراءات اخري ضدها خاصة بالتأمينات لحين انتهاء اللجنة المشكلة من حل المشاكل المتراكمة منذ عدة سنوات لضمان استمرار المخابز في انتاج الخبز المدعم و الحر.


واوضح محمد فوزي رئيس شعبة مخابز الدقهلية انه سيتم الربط بين المخبز والمطحن وهيئة السلع التموينية لحصر كمية الدقيق والخبز المنتج يوميا ، لتعويضه عن كميات الدقيق التي تم انتاجها ، ومن المقرر زيادة كميات الدقيق المخصصة للمخابز حسب معدلات الانتاج بها ، حيث يتم حاليا صرف حوالي 650 الف طن دقيق شهريا.

اقرأ ايضاً | «التموين»: نظمنا 341 معرضًا لـ«أهلا رمضان».. والتخفيضات من 25% لـ30%

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-2-20

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة