الفنان جمال إسماعيل
الفنان جمال إسماعيل


في ذكرى ميلاد جمال إسماعيل.. تعرف على محطات حياته الفنية

ميادة عمر

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 02:19 ص

تحل اليوم ٢٠ فبراير ذكرى ميلاد الفنان جمال إسماعيل، الذي قدم عددًا من الأعمال الفنية الرائعة التي تظل علامة في تاريخه الفني ومحفورة في وجدان المشاهد.

حصل جمال إسماعيل، على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس، وفي نفس الوقت قام بدراسة الفن في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956.

بعدها التحق إسماعيل بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، والتي كانت تابعة لمصلحة الفنون، حيث عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية، وقام بإخراج عروض الفرق المدرسية والجامعات وحفلات الشركات.

أول أعمال جمال إسماعيل السينمائية كانت بمشهد صامت في فيلم "حبيب الروح" عام 1951، بطولة ليلى مراد وأنور وجدي. 

انضم إلى فرقة التليفزيون، حيث اشترك في مسرحية "شيء في صدري"، وقدم بعد ذلك عددا من المسرحيات منها "مهرجان الحب وممنوع الستات والدبور السكرتير الفني والعفاريت الزرق وسيدتي الجميلة وخشب الورد والعالمة باشا".

ونجح في العديد من الأعمال السينمائية منها فيلم "تيتو، ديك البرابر، طباخ الريس، مدينة الصمت، مافيا، حرب أطاليا، أبو البنات، اللعب مع الكبار، علي سبايسي، ومن الحب ما قتل، حسن اللول، شفيقة القبطية، عرق البلح".

شارك جمال إسماعيل قبل وفاته بدور كبير الحكماء في مسلسل "قصص الحيوان في القرآن" عام 2011، بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني.

توفى جمال إسماعيل في 18 ديسمبر من عام 2013 عن عمر ناهز الـ80 عاما، بعد صراع دام 6 أشهر مع مرض القلب ولم يكمل عمله الأخير وهو مسلسل "مكان في القصر" للفنانة غادة عادل وفادية عبد الغني ومحمود الجندي، ورحل ويتبقى له 7 أيام تصويرا فقط، وقام المخرج عادل أديب بإهداء العمل لروحه.

اقرأ أيضا | في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة جمال إسماعيل الفنية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة