الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة


بعد إعلان الشروط.. أمراض تمنعك من أداء فريضة الحج 

أحمد عبدالوهاب

الإثنين، 20 فبراير 2023 - 11:28 ص

«بلهفة واشتياق».. يسعى ملايين المواطنين، لحج بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول الكريم، للوفاء بركن من أركان الإسلام الخمس، حيث يسعى المسلمون إلى الحصول تأشيرة زيارة «البيت المعمور»، عبر حج القرعة، الذي تنظمه وزارة الداخلية، والتي تبذل جهودًا كبيرة كل عام، لراحة الحجاج ممن أسفرت القرعة عن اختيارهم. 

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت عن البدء في قبول طلبات التقدم لحج القرعة، اعتبارًا من غدًا الثلاثاء الموافق 21/2/2023م، حتى يوم الإثنين الموافق 6/3/2023م، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الإتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وحددت الشروط عدة حالات يحظر فيها السفر وهي:

- يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض «إن وجد» ويحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لهذا العام 1444هـ/2023م، حيث أنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وفقًا للضوابط التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وهم «مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى – مرضى تليف الرئة – حالات السمنة المفرطة المرضية – الحالات المتقدمة من ذوى أمراض «القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدى، الأورام، السيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأخيرة – الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة». 

- يُشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دوليًا «كوفيد 19»، مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

- يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام، على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

- يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له «إن وجد»، على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة أدائه لفريضة الحج، لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

- يتضمن الإقرار أيضاً بتمتع المتقدم بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة والسكان لحين الموافاة بتقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والإسكان، بعد الفوز بالقرعة، وإذا ثبت خلاف ذلك تلغى فرصة حجه مباشرة دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة