إيفا حبيب
إيفا حبيب


صور| إيفا حبيب.. أول طالبة مصرية تدرس في الجامعة الأمريكية في مصر 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 21 فبراير 2023 - 09:52 م

في 21 فبراير من كل عام، يحتفل العالم بذكرى يوم الطالب العالمي، وبمناسبة تلك الذكرى نتذكر قصة إيفا حبيب، أول طالبة مصرية تدرس في الجامعة الأمريكية في مصر.

وبدأت القصة عندما كان والد إيفا مسؤولا حكوميًا كبيراً، ويدعى حبيب بك المصرى، وهو من كبار أراخنة الكنيسة القبطية ، وبعد ذلك حصل على منصب وكيل المجلس الملي العام لثلاث فترات. 

بالإضافة إلى تعيينه أمينًا عامًا لمجلس الشيوخ بعد الاستقلال عام 1924، وعمل في وزارة المالية، ثم حصل على لقب الباشا من الملك فاروق للخدمة المتميزة لبلاده، وقرر الاب أن يجعل من بناته سيدات مجتمع، فالحقكم بالتعليم. 

وبالفعل بدأ بأخت إيفا وهي المؤرخة العظيمة «إيريس حبيب»، والتى كتبت موسوعة قصة الكنيسة القبطية.

وبعد ذلك تخرجت ايفـا من المدرسة الثانوية بعمر 16 عامًا بأعلى متوسط درجة في فصلها الدراسي للسنوات الثلاث الأخيرة وذلك في عام ١٩٢٨.

ومنحت أول جائزة لها، وخلال زيارته للكلية في الصيف ، التقت بمعلم اقترح عليها التقدم إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، قائلة إنها ستكون الرائد المثالي بسبب سجلها الأكاديمي.

وذهبت إيفا مع والدها حبيب بك للقاء تشارلز واطسون رئيس ومؤسس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، و بعد مراجعة القوانين واللوائح، لم يجدوا بنودا فى قوانين الجامعة تمنع النساء من الالتحاق بها، وفي عام ١٩٢٨ التحقت ايفا بالجامعة.

ودرست إيفا العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع والاقتصاد وعلم النفس الاجتماعي) والعلوم الطبيعية (الكيمياء العضوية والفيزياء والجيولوجيا وعلم الفلك)، ومن بين هؤلاء ، فضلت علم الفلك لأنه سمح برحلات دراسية إلى مرصد حلوان.

ودرست أيفا الخطاب والأدب والفلسفة ، وحصلت على مقرر اختياري في الصحافة في سنتها الأولى ، مما أدى إلى مشاركتها في مراجعة AUC (كارافان اليوم) ، ،و كانت أيضًا عضوًا في النادي العالمي ولعبت البيانو لنادي Glee.


وبعد تخرجها تواصلت معها السيدة هدى شعراوى، رائدة حركة تحرير المراة، لتعرب لها عن مدى سعادتها بنجاحها و تخرجها لأنها مثلت بداية تحقيق حلمها بإتاحة التعليم العالى للفتايات فى مصر.

عملت إيفا حبيب بعد تخرجها كرئيس تحرير مجلة “المصرية” النصف شهرية و التي أسستها هدى شعراوي، وشغلت هذا المنصب لمدة خمسة سنوات من عام ١٩٣٧حتى ١٩٤٢ حتى أجبرت ضغوط الحرب على إغلاق المجلة ثم هاجرت إلى أمريكا وكانت أول مصرية تترأس جمعية اجتماعية فى نيويورك تأسست فى بيتها عام ١٩٦٣م.

إقرأ أيضا: يوم الطالب العالمي.. محمد علي ينشئ أول جامعة مصرية عام 1908 

وتزوجت من محامٍ يدعى يوسف ، وسافروا معًا إلى الولايات المتحدة، حيث درست في خمس جامعات مختلفة ، واستقروا في النهاية على درجة الماجستير في علوم المكتبات، أصبحت مع زوجها مواطنة أمريكية وأمين مكتبة ناجحة في مكتبات جامعة نيويورك.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة