المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا


وتدرس مبادرتها في مجال الأمن العالمي..

الخارجية الروسية: نرحب بدور الصين الإيجابي للتسوية السلمية في أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 22 فبراير 2023 - 09:42 م

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ترحيب موسكو برغبة الصين بلعب دور إيجابي في حل الأزمة الأوكرانية .. مشيرة إلى أنه في الوقت نفسه نرى بوضوح أن نظام كييف غير مستعد للقيام بخطوات مستقلة اليوم، وهو ليس لاعبا مستقلا في الساحة الدولية.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن زاخاروفا عقب لقاء وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف برئيس مكتب اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني للشؤون الخارجية، عضو المكتب السياسي وانغ يي: أن " انسحاب أوكرانيا من عملية التفاوض بناء على طلب من الرعاة الغربيين، وتثبيت مبدأ عدم التفاوض على المستوى التشريعي يؤكد ما أقوله".

في الوقت نفسه، أشارت زاخاروفا إلى أن موسكو ممتنة للجانب الصيني على "موقفها المتوازن باستمرار" بشأن قضية الأزمة الأوكرانية .. موضحة أن وانغ يي وزملاؤه أوضحوا مرارا إلى أن الصراع الحالي كان إلى حد كبير نتيجة لسياسة الغرب الجماعي على المدى الطويل.. يجب على القوى الخارجية التي تحاول الاستفادة من هذه الأزمة أن تأخذ في الاعتبار المخاوف المشروعة لجميع الأطراف في المجال الأمني" .

وأضافت زاخاروفا: " أن رؤى روسيا والصين تتطابق إلى حد كبير فيما يتعلق بايجاد حلول للقضايا الدولية الساخنة، فنحن نؤيد الامتثال لميثاق الأمم المتحدة، واحترام قواعد القانون الإنساني الدولي. ونحن ملتزمون بمبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة". 

من ناحية اخرى قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا تدرس مبادرة الأمن العالمي التي قدمتها الصين، وأن نهج موسكو وبكين متقاربان.

وأضافت زاخاروفا تعليقا على نص مبادرة الأمن العالمي التي نشرها في وقت سابق الرئيس الصيني شي جين بينغ: " انه في الوقت الحالي، تتم دراسة محتواها، ومن السابق لأوانه الحديث عن خطوات مشتركة من حيث التنفيذ العملي، بما في ذلك الأمن البيولوجي، مشيرة إلى أن بكين تدعو إلى رفض عقلية الحرب الباردة، وتأييد احترام مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، وبناء هيكل أمني متوازن وفعال ومستدام، ولا يقبل تعزيز أمن بعض الدول على حساب أمن دول أخرى".

وتنص المبادرة على ضرورة الالتزام بمفهوم الأمن المشترك والشامل والمستدام، والاسترشاد بمبادئ احترام سيادة وسلامة أراضي جميع البلدان، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، واحترام حق البلدان في الاختيار المستقل لمسار التنمية والنظام الاجتماعي الذي يناسبها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة