اصطفاف هلال القمر و وكوكبي المشتري والزهرة
اصطفاف هلال القمر و وكوكبي المشتري والزهرة


اليوم.. اصطفاف هلال القمر وكوكبي «المشتري والزهرة» بالأفق الغربي

ناريمان محمد

الخميس، 23 فبراير 2023 - 04:34 م

يرصد بسماء الوطن العربي، اليوم الخميس 23 فبراير 2023، والانتقال نحو بداية الليل اصطفاف هلال القمر وكوكبي المشتري والزهرة بالأفق الغربي بعد وقت قصير من غروب الشمس مشاهد بسهولة بالعين المجردة وكأنه منظر من قصص الخيال العلمي.

الاصطفاف حدث فلكي، يحدث عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء إضافة إلى القمر كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس وليس لهذه الظاهرة تاثير على الأرض.  

واصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدآ نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة.

يفضل البدء في مراقبة الاصطفاف قبل حلول ظلمة الليل، حيث سيكون المشتري والزهرة بارزه بوضوح نابضة بالحياة ومشرقة للغاية وهي فرصة مثالية للتصوير، إضافة لذلك عند رصد كوكب المشتري عبر المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة كفراشات ضوئية صغيرة حول سراج ساطع.

خلال ساعات الليل تنخفض هذه الأجسام جميعًا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري والزهرة مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

اقرأ أيضا

 بعد مشاركته في معرض «IDEX 2023».. وزير الإنتاج الحربي يعود لمصر


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة