الكرنب - صورة أرشيفية
الكرنب - صورة أرشيفية


أبرزها تعزيز المناعة.. 6 فوائد صحية لـ«الكرنب»

سارة شعبان

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 03:14 م

الكرنب هو نبات من الفصيلة الصليبية يُزرع منذ آلاف السنين، كما أنها خضروات متعددة الاستخدامات. بالإضافة إلى كونه غذاء منخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، فإن الكرنب يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية التي تجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي منها تحسين الهضم وتقليل الالتهاب وتعزيز المناعة.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، فيما يلي 6 فوائد صحية مذهلة للكرنب:

اقرأ ايضا:7 أطعمة مذهلة مضادة للشيخوخة لدى الرجال.. أبرزها المكسرات

يحسن الهضم

الكرنب غني بالألياف، مما يساعد على تعزيز الهضم ومنع الإمساك، كما أنه يحتوي على مركبات مثل الجلوكوزينات والسلفورافان، والتي يمكن أن تحمي من أنواع معينة من اضطرابات الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي للكرنب في الحفاظ على الجهاز الهضمي رطبًا وصحيًا.

يعزز صحة القلب

تحتوي هذه الخضار الخضراء على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وغنية بالألياف، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يحتوي على مركبات مثل السلفورافان، والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وتحسن وظائف الأوعية الدموية.

يقلل من الالتهابات

يحتوي الكرنب على مركبات مثل الأنثوسيانين والبوليفينول لها خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد تناول الملفوف بانتظام أولئك الذين يعانون من حالات التهابية مزمنة مثل التهاب المفاصل.

يحسن صحة الجلد

يحتوي الكرنب على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة، فهوغني بفيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على مرونة الجلد، وتحتوي الخضروات أيضًا على مركبات الكبريت، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وشبابه.

يساعد على صحة العين

الكرنب مصدر جيد لفيتامين أ المهم للحفاظ على صحة البصر، كما أنه يحتوي على مركبات مفيدة في تقليل مخاطر المشكلات الصحية المرتبطة بالعمر، بما في ذلك الضمور البقعي، وهو مشكلة شائعة في العين لدى كبار السن.

يدعم وظيفة المناعة

يعد الكرنب مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة وفيتامين ج، ويساعد على دعم وظائف المناعة من خلال حماية الجسم من الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى معززة للمناعة مثل فيتامين ك، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، ومركبات مثل بيتا كاروتين وكيرسيتين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة