أرشيفية
أرشيفية


لتقوية الذاكرة.. نصائح هامة للطلاب في الثمانينات

أحمد صبحي

الأحد، 26 فبراير 2023 - 09:01 م

قامت دراسة كبيرة في حقبة الثمانينات أعدها آنذاك رئيس قسم التربية الاجتماعية بكلية النصر وخرجت هذه الدراسة بنصائح هامه تفيد كل طالب وطالبة.  


ويأتي في المقام الاول التغذية الكافية فهي هامة بالنسبة للطالب الذي يواصل استذكار دروسه لأن التغذية تؤثر في قوة الذاكرة أو ضعفها. 


والتغذية هنا ليس معناها حشو المعدة أو ملء فراغها بأي طعام ولكن تعنى الوجبات الخفيفة التي تحتوى على المواد الحيوية اللازمة لتنشيط خلايا الجهاز العصبي والقيام بوظائفه على أكمل وجه.


ومن المواد الغذائية التي أجمع عليه الأطباء ويفضل تناولها هي اللبن والبيض والحبوب الزيتية مثل السمسم والفول السوداني وزيت السمك لاحتوائها على الفوسفور والدهنيات. 

اقرأ أيضًا| «نقطة ضعفي».. تشارلي شابلن يكشف سر حياته


وهناك أيضا المواد التي تحتوى على الفيتامينات وخصوصا فيتامين "ب" المركب وتوجد في البليلة والذرة المشوية والخضروات والبقول بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في شهر مارس عام 1980  
وينصح الأطباء بألا تؤخذ الفيتامينات في صورة أقراص أو شراب أو حقن إلا بعد استشارة الطبيب ويجب أيضا عدم الإفراط من تناول القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوى على عناصر منبهة لأن خطرها كبير وخصوصا على الجهاز العصبى والخلايا العصبية لأنها تجعلها في حالة تيقظ غير طبيعي وبالتالي يؤدى ذلك إلى نتائج عكسية ويستحسن أن يستبدل الطالب بكل ذلك عصير الفواكه أو أى مشروب آخر.


ومن النصائح أيضا الذي يجب مراعاتها  في الصحة العامة هي الاهتمام بسلامة العين لذا ينصح بالحذر من ارهاق العين بالقراءة والكتابة لمدة طويلة ولكن يجب رفع العينين من الكتاب كل ساعة والنظر من النافذة الى لمدة خمس دقائق.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة