غسان مطر
غسان مطر


الذكرى الثامنة لرحيل غسان مطر.. تعرف على أبرز المحطات في حياته

سيد خليفة

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 06:10 ص

تحل اليوم 27 فبراير 2023، الذكرى الثامنة لرحيل الفنان غسان مطر، والذى رحل عن عالمنا يوم 27 فبراير 2015 بعد رحلة فنية عامرة بالأعمال المميزة فى ذاكرة السينما والدراما المصرية.

ولد الفنان غسان مطر في يوم 8 ديسمبر 1938 بمدينة مدينة يافا الفلسطينية، اسمه الحقيقى عرفات داود حسن المطرى، هاجر من فلسطين مع أهله إلى بيروت عقب النكبة عام 1948، وانتقل إلى مخيم البداوي في شمال لبنان مع أبيه وإخوته الـ 14.

اشترك الفنان غسان مطر بإحدى حركات المقاومة الفلسطينية، وقد قام بتنفيذ العديد من العمليات السرية ضد إسرائيل، وكان حلمه أن يكون ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني.

عمل في التليفزيون اللبناني، وتم فصله بعد أن نقل حفلة للفنان الراحل عبدالحليم حافظ غنى فيها "فدائي".

بدأ الفنان غسان مطر مسيرته الفنية في بداية الستينيات بمسلسل "الخليفة العادل عمر بن الخطاب" كما اشترك في أداء بعض الأفلام التي تعبر عن الكفاح الفلسطيني في السينما المصرية لتتوالى أعماله الفنية.

من أبرز أعماله في السينما "حائط البطولات، فتاة من إسرائيل، بركان الغضب، عش البلبل، توم وجيمي، شقاوة بنات شبرا، الأنسة مامي، مستر أند مسز عويس، لا تراجع ولا استسلام، ، علقة موت، أمير البحار، شبه منحرف، شعبان الفارس،أحلام الفتى الطايش، قصة الحي الشعبي، العيال هربت، لخمة راس، عيال حبيبة، عوكل ، 55 إسعاف، أبناء الشيطان".

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها "الفرسان، أبو حنيفة النعمان، الكومي، وحلقت الطيور نحو الشرق، على باب مصر، الفنار، الرجل العنّاب، قصص النساء في القرآن".

تعرض الفنان غسان مطر لأزمة كبيرة بعد اغتيال أسرته في منتصف الثمانينات بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان، حيث فقد والدته وزوجته وابنه جيفارا، ونجت ابنتان له من محاولة الاغتيال عام 1985.

تولى غسان مطر منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

تُوفي غسان مطر عن عمر ناهز 77 عامًا بعد تدهور حالته الصحية و معاناته مع مرض السرطان في 27 فبراير 2015.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة