الكشف على  ١٦٨١ مريضاً فى قافلة علاجية بقرية منشأة النصر بالدقهلية
الكشف على  ١٦٨١ مريضاً فى قافلة علاجية بقرية منشأة النصر بالدقهلية


الكشف على ١٦٨١ مريضاً في قافلة علاجية بقرية منشأة النصر بالدقهلية

وائل المنجي

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 - 04:07 م

بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين خاصة بالأماكن النائية والمحرومة والقري الحدودية.

وجه الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة الصحة بالدقهلية، بتنظيم قافلة طبية علاجية يومي ٢٦ / ٢٧ فبراير الجاري، بقرية منشأة النصر مركز شربين والتى تبعد عن مستشفى شربين ١٦ كم، تحت إشراف الدكتورة علياء أبو السعود منسق عام القوافل حيث تم توقيع الكشف على ١٧٨١ مريضاً.

 

وقد ضمت ١٠ عيادات منهم ٦ عيادات متنقلة: (٢ باطنة، ٢ أطفال، جراحة، تنظيم أسرة) و٤ عيادات داخل الوحدة فضلاً عن معمل طفيليات وأشعة x ray، وقامت القافلة الطبية الكشف على ٣٦٧ مريضا بقسم الباطنة، كما استقبل قسم الأطفال ٣٥٨ طفلا، وتم الكشف على ٢٢٦ حالة بقسم الجراحة العامة، و٢٢٤ بقسم العظام، و١٧٧ حالة بقسم أنف وأذن، و١٨٤ مريضا بقسم الأسنان، كما استقبل قسم النسا وتنظيم الأسرة ١٩٥ سيدة.

 

كما تم إجراء ٣٧٥ تحليلاً مختلفاً للمرضى، ونحو ٧٩ حالة أشعة عادية وموجات صوتيه فضلاً عن فحوصات لـ ١٢٥ مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم، وتحويل ٥٦ حالة للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار ٢٨ قراراً  للعلاج على نفقة دولة.

من جانبه لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة ٣٨ ندوة تثقيفية، و١٣٥ حالة استبيان مؤكداً على استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.
وعلي جانب آخر تفقد الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة صباح اليوم، فعاليات مبادرة فحص المقبلين على الزواج بالمركز الصحى العام  التابع لإدارة المنصورة، يرافقه الدكتورة عبير عبد الغنى وكيل المديرية، والدكتور تامر الطنبولى مدير إدارة الرعاية الأساسية، والدكتورة إيمان سلامة مدير إدارة الأمومة والطفولة.


وأكد مكين في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج، لإجراء الفحص الطبي لهم، واستخراج الشهادات الصحية، حيث يتم الفحص وإجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن ١٤ يومًا للحصول على نتائج التحاليل .. ويتم خلال المبادرة اجراء عدد من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.


ولفت إلى أن كافة الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، وتحليل بعض الأمراض الوراثية)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين).


وأكد أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم توجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الآخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

اقرأ أيضا | محافظ الدقهلية يشهد تسليم الدفعة الأولى من صناديق القمامة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة