صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يوم السمع العالمي.. التدخين يزيد من خطر الإصابة بـ«الصم»

سارة شعبان

الجمعة، 03 مارس 2023 - 01:40 م

في يوم 3 مارس من كل عام، يحتفل العالم بيوم السمع العالمي، ففي الوقت الحاضر، يتزايد التلوث الضوضائي من حولنا بشكل كبير، وتعتبر الأصوات العامة والضوضاء الصادرة عن المركبات والأصوات الصادرة من الهواتف المحمولة والأدوات وما إلى ذلك، كلها أشياء تؤثر على قدرتنا السمعية يوميًا، ووفقًا لبحث جديد، يمكن أن يؤثر الكحول والسجائر أيضًا على قدرتنا على السمع.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي 1.5 مليار شخص في العالم من نوع ما من مشاكل السمع، وبحلول عام 2050 من المتوقع أن تصل هذه الأرقام إلى 2.5 مليار، والحقيقة الأكثر إثارة للقلق هي أن الشباب يفقدون قدرتهم على السمع المبكر، ووذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

اقرأ ايضا.. فوائد مذهلة لتناول الفستق يوميًا.. تعرف عليها

ووفقًا لتقرير Science Direct المنشور في المجلة الأمريكية للطب، فقد تم الادعاء أنه بسبب تدخين السجائر ، هناك زيادة سريعة في حالات ضعف السمع، ويتأثر معظم الشباب بهذا، وهذا يعني أنه إذا تم التدخين في سن مبكرة، فقد يواجه الناس مشكلة الصمم في المستقبل، وتم إجراء البحث على 15.34 لكل شخص ومن بين هؤلاء، أصبح 2760 شخصًا ضحايا الصمم.

كان معظم ضحايا فقدان السمع من مدخني السجائر ووفقًا للدراسة، وجد أن خطر الإصابة بفقدان السمع كان أعلى بنسبة 1.30٪ بين مدخني السجائر من غير المدخنين. ومع ذلك، قد ينخفض ​​خطر الإصابة بفقدان السمع بعد الإقلاع عن التدخين، وقيل في الدراسة أن ضعف السمع يزيد أيضًا من فرص الإصابة بالاكتئاب.

واقترحت الدكتورة أنيتا بهانداري استشاري الأنف والأذن أن هناك ثلاث طرق لتحسين القدرة على السمع، الطريقة الأولى هي أنه إذا كنت تستمع إلى شيء ما على الهاتف المحمول أو أي جهاز، احتفظ بالصوت بنسبة أقل من 60% ولا تستمع لأكثر من 90 دقيقة في اليوم، والطريقة الثانية هي أنه في حالة وجود أي إصابة بالعين والأنف يجب فحصها على الفور.

يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالقدرة على السمع، ولا تحاول تنظيف الجزء الداخلي من الأذن بوضع أي شيء فيه، والطريقة الثالثة لحماية القدرة السمعية هي إبقاء الأجهزة مثل الهاتف والراديو في زاوية من غرفتك، وزيادة مستوى الصوت قليلاً وقفل الغرفة، ثم التركيز على قراءة أي قصيدة أو مقال لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة