صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«المحليات الصناعية» تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكته الدماغية

سارة شعبان

الجمعة، 03 مارس 2023 - 02:37 م

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ومجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك الفشل الكلوي، وكشفت دراسة حديثة أن المُحلي الصناعي إريثريتول قد ارتبط بزيادة مخاطر تخثر الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وحتى الموت.

تتطرق دراسة مجلة Nature Medical Journal إلى تفاصيل كثيرة حول كيف أن الأفراد الذين يعانون بالفعل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل مرض السكري، كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا كان لديهم أعلى كميات من الإريثريتول في دمائهم.

الإريثريتول هو سكر طبيعي ينتجه جسم الإنسان بكميات قليلة، ويتم استقلابه بشكل سيئ من قبل الجسم بعد الاستهلاك وبالتالي فإن أي ابتلاع إضافي قد يؤدي إلى تراكم داخل الجسم، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

اقرأ ايضا

مفاجأة.. العلاج بالجيم والزراعة والتأمل بدلا من الأدوية

 

قال رئيس معهد كليفلاند كلينك ليرنر للأبحاث، رئيس مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها، الدكتور ستانلي هازين إن: "كثيرًا ما يتم استبدال سكر المائدة بالمحليات الاصطناعية، والإريثريتول على وجه الخصوص، وإذا كان مستوى الإريثريتول في الدم في أعلى 25% مقارنة بأدنى 25%، كان هناك خطر أعلى بمقدار الضعفين للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

 

من أجل الدراسة، نظر الباحثون في أكثر من 4000 فرد في الولايات المتحدة وأوروبا، وقاموا بفحص دور الإريثريتول في تخثر الدم الذي كشف أن الإريثريتول يزيد من تطور الجلطات ويسهل تنشيط الصفائح الدموية ، وفقًا لنتائج التحقيقات قبل السريرية.

 

وفقًا للدكتور هازن، أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين شربوا مشروبًا محلى صناعيًا يحتوي على بديل السكر الإريثريتول المستخدم في العديد من الأطعمة المصنعة شهدوا زيادة كبيرة في مستويات المادة في دمائهم لأيام متتالية، وكانت هذه المستويات أعلى بكثير من تلك المعروفة بزيادة مخاطر التخثر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة