صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة تكشف العلاقة بين تنظيف الأسنان والإصابة بالخرف

هناء حمدي

الجمعة، 03 مارس 2023 - 10:11 م

نظيف أسنانك بالفرشاة بشكل يومي هو ممارسة قد تعتبرها أن هدفها الرئيسي هو الحفاظ على صحة الفم والوصول إلى الابتسامة الأفضل، ولكن في مفاجأة للجميع يعد الاهتمام بتنظيف الأسنان ممارسة تحمي الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر.
حتى أن عدم الاهتمام بنظافة أسنانك قد لا يتسبب فقط في رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وإنما قد تزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
حيث توصلت دراسة قام بها خبراء من جامعة سنترال لانكشاير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الحادة مثل التهاب اللثة تلك العدوى التي تصيب الأنسجة المسؤولة عن تثبيت الأسنان مكانها وتحدث عادة بسبب سوء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بحسب حديث للدكتور مايكل موسلي.
واعتمدت الدراسة التي اهتمت بالبحث في الآثار المباشرة لسوء تنظيف الأسنان على إحدى النظريات التي تفسر كيف تمتلك حالة صحية تستهدف الفم آثار على العقل والوصول إلى مجرى الدم والتي أشارت إلى أنه عندما تتسرب البكتيريا من الفم إلى الدم فإن هذا ينشط الاستجابة المناعية التي قد تكون مفيدة على المدى القصير ولكن إذا استمرت فإنها قد تؤدي إلى التهاب مزمن وفقا لموقع اكسبريس.
وأكدت الدراسة بعد فحص أدمغة مرضى الزهايمر وأدمغة اخرين غير مصابين بالزهايمر بحثا عن بصمات الحمض النووي من هذه البكتيريا من اللثة وأي بروتينات قد تكون مرتبطة بها على أن تلك الأنواع من البكتريا كانت متواجدة بشكل حصري داخل أدمغة مرضى الزهايمر وليس في أدمغة غير المصابين بمرض الزهايمر.
ولهذا نصحت الدراسة على ضرورة وضع نظافة الفم في المقدمة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في كل مرة مع استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد واخيرا عدم شطف المعجون بعد تنظيف الأسنان بالماء.

اقرأ أيضا| يجب تجنبها.. طبيب يحذر من هذه العادة عند استخدام فرشاة الأسنان
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة