مولي وليام
مولي وليام


«مولي وليام».. أول سيدة عملت في شركة إطفاء للحريق في العالم

أمنية شاكر

السبت، 04 مارس 2023 - 03:41 م

يحتفل بشهر مارس أو كما يُعرف بشهر المرأة، سنويًا في جميع أنحاء العالم تقديراً بمساهمات المرأة في الأحداث في المجتمع القديم والمعاصر، ولإبراز لدورها في كافة نواحي الحياة، واليوم سنروي قصة مولي وليام التي استطاعت أن تحفر أسمها بحروف من ذهب كأول سيدة تعمل في شركة إطفاء للحريق في التاريخ. 


وبدأت قصتها عندما كانت منتشرة بيع العبيد في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكانت «مولي وليام» من ضمن العبيد الموجودين في سوق الرقيق، واشتراها أحد الرجال الأثرياء من السوق لكي تعمل في كطاهية في متجره الخاص، ولكن دائما بعض الصدف تكون منحة لبعض الأشخاص. 

 اقرأ ايضا|«تاج الفخر».. لطيفة النادي أول مصرية تقود طائرة في العالم العربي

وفي  ذات يوم من الأيام أصيب الرجل بمرض الأنفلونزا، ولسوء الحظ نشب حريق هائل في المتجر، حاولت «مولي وليام» أن تنقذ الموقف فقامت بأخذ الخرطوم اليدوي، وبدأت في إطفاء الحريق بمفردها، فكافأها التاجر وأعطاها حريتها وعرض عليها أن تعمل بوظيفة إطفاء الحرائق في أحد الشركات الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وبعد مرور السنوات، اعترفت بريطانيا بأن «مولي وليام» هي أول امرأة تعمل كمطفئ حريق في العالم وذلك في عام 1962، وذلك بعد وفاة زوجها الذي كان يعمل مطفئ حريق مطوع، حيث التهمته النيران. 

ومع مرور الوقت انتشرت مهنة إطفاء الحريق بين النساء، وتم إنشاء أول كلية لتعليم النساء كيفية التعامل مع الحرائق في بريطانيا عام 1878 ولكنها أغلقت عام 1932. 

وخلال الحرب العالمية الثانية، رشح كثير من النساء للعمل في خدمة الإطفاء التطوعية لتحل محل الرجال الذين تم استدعائهم في الجيش، حيث كان مركز مكافحة الحرائق العسكري في «إلينوي» مذود بالكامل بالسيدات. 

وتم تجميع أول طاقم إطفاء للحرائق في غابات كاليفورنيا من النساء فقط عام 1942، وكانت النساء تأخذ أجر مقابل عملهم كمطفئات حريق. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة