جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


لحماية 5 محاصيل.. «الزراعة» تشن حملات لمكافحة الآفات

محرم الجهيني

السبت، 04 مارس 2023 - 05:13 م

قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الإدارة أصدرت تقريرًا حول نشاطها خلال شهر فبراير 2023.

 

وأكد رزق أنه تم تنفيذ حملات من خلال الإدارات التابعة لها بـ86 حالة مرور على الزراعات الشتوية والقمح وبنجر السكر والفول والبصل وقصب السكر لرصد أي حالة إصابة بدودة الحشد الخريفية والتوجيه بالعلاج فورًا، وذلك على مستوى جميع المحافظات.

 

وأشار إلى أنه تم توفير المبيدات الخاصة بدودة الحشد الخريفية على مستوى مديريات الزراعة ومتابعة الإجراءات الخاصة بمكافحة دودة الحشد الخريفية.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أنه تم متابعة علاجات مرض الصدأ الأصفر في المساحات التي ظهر بها بؤر إصابة؛ حيث تم العلاج وقائياً لمساحة 94 فدانا وتوفير مبيدات الصدأ الأصفر بالمديريات.

 

كما تم متابعة إعمال مكافحة آفة النمل الأبيض؛ حيث تم علاج (30) وحدة نمل أبيض تحت أرضي مجاناً وعلاج (238) وحدة نمل أبيض تحت أرضي نقداً وعلاج (52) وحدة نمل أبيض فوق أرضي مجاناً وقامت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بـ(22) لجنة مرور على (9) محافظات لمراجعة أعمال مكافحة آفات الخضر والفاكهة.

 

وقال الدكتور أحمد رزق، إنه تم تنفيذ برنامج للقضاء على سوسة النخيل والإرشاد بالطرق الصحيحة لعلاجها والتوقيتات الملائمة لإجراء الممارسات الزراعية المختلفة والتي تحد من الإصابة بسوسة النخيل. وبلغ عدد النخيل المعالج (6050) نخلة والمقلع (245) نخلة وتحت التقليع (42) نخلة خلال شهر يناير.

 

ولفت إلى أنه تم البدء في البرنامج التدريبي للحقول الإرشادية للتدريب العملي على الأسلوب الأمثل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في محافظات مصر ويستهدف للاستفادة منها (20) مزارعا و(10) من مهندسي المكافحة لكل حقل إرشادي.

 

وتم عقد 7 حقول إرشادية خلال شهر فبراير في 6 محافظات: البحيرة (وادي النطرون ورشيد)، دمياط (دمياط و كفر البطيخ)، المنوفية بمركزى السادات وأشمون والجيزة والواحات البحرية والشرقية بجانب متابعة الاجراءات الخاصة بمتابعة ذبابتي الفاكهة والخوخ.

 

وفي إطار التعاون بين المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات تم جمع (162) عينة من الخضر والفاكهة من محافظتي (الشرقية والقليوبية) لتقدير متبقيات المبيدات بها ضمن برنامج رصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة.

 

كما قامت بتنفيذ حملات من خلال مساعدي مفتشي الرقابة على المبيدات حملات على محلات المبيدات في محافظات مصر وقد أسفرت النتائج عن ضبط عدد (28309) عبوة مختلفة الإحجام والسعات غير مسموح بتداولها وعدد مرات المرور على محلات الاتجار في المبيدات هي (3441) محل وتم تحرير عدد (24) محضر مخالفة لعرضها على النيابة وتم إطلاق المفترس الاكاروسي في مساحة (428) فدان وإطلاق طفيل التريكوجراما في مساحة (31) فدان بمختلف المحافظات من خلال مناطق المكافحة التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات (شمال الصعيد و شمال الدلتا و القناة وسيناء).

 

وفى مجال مكافحة القوارض تم التنبيه بالاستمرار في حملات المكافحة الشاملة لمقاومة القوارض على مستوى الجمهورية لتحزيم زراعات القمح وتم عقد (233) ندوة إرشادية و(77) لقاء حقلي و(172) ندوة قروية على مستوي الجمهورية في مكافحة القوارض وتم معالجة (992263) فدان خلال هذا الشهر حيث استهلك مبيد فوسفيد الزنك بكمية (870.63) كجم وطعم الراكومين بكمية (3448) كجم وطعم الليبت بكمية (9767) كجم حتى تاريخه.

 

كما تم توزيع اللوط (2) من طعم ليبت (15) طن وتم تصنيع اللوط (3) من طعم ليبت (22) طن وجاري استخراج شهادة تحليل من المعمل المركزي.

 

وكذلك استهدفت الإدارة العامة لمكافحة الجراد الصحراوي مسح (21560) هكتار جنوب شرق مصر على طول ساحل البحر الأحمر بين شلاتين وابو رماد والحدود السودانية تحسباً لوجود حشرات الجراد الصحراوي أو أحد أطواره ومراجعة الاستعدادات اللوجستية لعمليات المسح، والتأكد من وجود المبيدات للفترة القادمة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة