صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لوجبة إفطار صحية.. أفضل 5 أطعمة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول 

هناء حمدي

السبت، 04 مارس 2023 - 08:23 م

على الرغم من أن الكوليسترول يلعب دور مهم ورئيسي إيجابي في الجسم إلا أن مستوياته المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ولهذا فإنك تحتاج بشكل مستمر الحفاظ على النسب الطبيعية للكوليسترول داخل الجسم وتعد أولى الخطوات المساعدة في تحقيق ذلك هو اختيار وجبة إفطار صحية خاصة وأنك لا يمكن أن تتخطى الوجبة الأولى.

حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة "Obesity Research Journal" أن تخطي الوجبة الأولى في اليوم يرتبط بارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ما يعني أن من يتناولون وجبة الإفطار لديهم نسبة كوليسترول ضارة أكثر من أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار.

ولهذا فإن أفضل خيارات الإفطار التي يمكنك اتخاذها لخفض مستويات الكوليسترول في الدم وفقا لموقع اكسبريس

 

- دقيق الشوفان

يعتبر الشوفان من أبرز الاطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان كونه لديه القدرة على تكوين مادة تشبه الهلام في الأمعاء والتي يمكن أن تساعد في تأخير أو تقليل كمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها في الدم.

كما يحتوي الشوفان أيضا على شكل من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي ثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول عن طريق تكوين مادة هلامية في القناة الهضمية والتي يمكن أن ترتبط بأحماض الصفراء الغنية بالكوليسترول وتمنع الجسم من امتصاصها.

 

- حليب اللوز

يعد نوع الحليب الذي تستخدمه من أبرز العناصر التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول فوفقا لبحث تم نشره في مجلة " Advances In Nutrition" توصلت إلى أن أفضل أنواع الحليب التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول هو حليب اللوز.

وذلك على اعتبار أن الأحماض الدهنية الرئيسية الموجودة في زيت اللوز الموجود في الحليب والمعروفة باسم حمض الأوليك تمتلك تغيرات مفيدة في مستويات الدهون في الدم.

 

- الأفوكادو 

يعد الافوكادو خيار آخر للإفطار الجيد الآخر فهو من أنواع الفاكهة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تخفض نسبة الكوليسترول عند تناوله فبدلا من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يساعد الافوكادو في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول.

 

- السلمون 

يحتوي سمك السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية والاكثر فائدة للجسم والتي توجد بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية على شكل حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك التي تساهم في صحة القلب وتساعد في الحفاظ على الجلد والمفاصل والتوازن الهرموني.

 

- الحبوب الكاملة

توصل بحث تم نشره في المجلة البريطانية للتغذية إلى أن الحبوب الكاملة مثل النخالة قد تترافق مع انخفاض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ولهذا يفضل تناول الخبز المعد من دقيق النخالة ويمكن إضافة التفاح عليه حيث يحتوي أيضا على الألياف التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة