السيدة الأولى انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية
السيدة الأولى انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية


«نعمات الشحات» مدربة لغة إشارة.. إحدى المكرمات في مؤتمر المرأة المصرية

مصطفى أحمد

الأربعاء، 08 مارس 2023 - 01:00 م

قالت نعمات الشحات، مدربة لغة إشارة، وإحدى المكرمات من قبل السيدة الأولى انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، إنّها مدرسة بسيطة، وأصبحت خبير متخصص سمعي وخبير ومترجم لغة إشارة، على درجة مدير عام في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة الشرقية.

أضافت الشحات خلال تصريحات ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميتين جومانا ماهر وبسنت الحسيني: "عندما بدأت التعامل مع الصُم كنت مدرسة، لكنني بدأت اتعلم كي أتعامل معهم وأجيد التحدث إليهم، حيث كنت أرغب في تحويل اللغة المنطوقة إلى رموز ودلالة عند الأصم حتى يفهمني وأفهمه".

تابعت: "في البداية لم أكن متخصصة، كنت أقوم بعمل إشارات خاطئة وأحيانا تكون عيبا ولا يصح أن تُقال في مجتمع الصم، لكنني تعلمت لغة الإشارة من كبار الصم الذين أصبحوا الآن أجدادا وآباءً، فقد عشت معهم 33 سنة من أصل 36 سنة بعمري المهني".

وأكدت: "في البداية كنت أصطحبهم في مشاوير بعد الانتهاء من يوم العمل مثل تقديم الورق في جهة ما أو الذهاب إلى المستشفى، وكل ذلك أكسبني الخبرة في التعامل مع الصم وتعليم الناسَ لغة الإشارة، وجعلهم قادرين على تقديم العون لهم، حصلت على دعم سياسي كبير من قبل المحافظ وسكرتير عام المحافظة والقيادة التعليمية، كما أن عمداء الجامعات وعمداء الكليات منحوني فرصا لتعليم لغة الإشارة".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة