خالد محمود
خالد محمود


خالد محمود يكتب: صوت الدراما .. من القاهرة

أخبار النجوم

الخميس، 09 مارس 2023 - 11:26 ص

فى سنوات الطفولة والنشأة الأولى كنت دائمًا عندما أسمع مذيع الراديو وهو يقول “صوت العرب من القاهرة” أشعر بقشعريرة تهز وجدانى، فأنا أعيش فى عاصمة الوطن الاكبر، وطن يشكل وجدان أمة، ونمى وجدانى فى سنوات الصبا على صوت عبدالحليم وأم كلثوم وعبدالوهاب.. و روايات محفوظ وحقي وإدريس والحكيم والعقاد، وسينما أبوسيف، والإمام، والشيخ، ومحفوظ، ومن بعدهما الطيب وخان وداوود وبشارة، واستنارت أفق الحياة مع  دراما عشقت عكاشة وجلال عبد القوى ومحفوظ عبدالرحمن وعبدالرحيم كمال .. مرت حقب ثرية وأخرى نضب بريقها، لكن لأن القاهرة كبيرة بمبدعيها على مر الأجيال، تستطيع دائمًا أن تسترد عافيتها لتظل قوتها الناعمة صوت العرب.
تقول المؤشرات هذا العام أن صوت الدراما ينطلق بروح جديدة من القاهرة عبر مجموعة من الأعمال سواء التى طرحت فى أوقات “أوف سيزون” وحققت نجاحًا كبيرًا، أو التى تستضيفها شاشة رمضان ويتبارى صناعها ونجومها ليسطروا صفحة أخرى من دراما مصرية متنوعة فى ثوب يواكب تطورات العصر، وأفكار تخترق مناطق ساخنة وشائكة وأخرى مبهجة تخفف من عبء الأيام والزمن، ليلتف حولها الجمهور ليس فى مصر فقط ، بل فى مختلف أنحاء العالم العربى.
سنكون على موعد مع “رسالة الإمام”، المسلسل الذى يقدم سنوات الإمام الشافعى فى مصر وفكره الوسطى، ويقوم ببطولته خالد النبوى فى مغامرة محسوبة على إبداعه وطموحه وإصراره على التميز، وأتخيل أنه سيحظى بإلتفاف جماهيرى كبير وسيكون بوابة للاستنارة، وكذلك “ الكتيبة ١٠١”، مسلسل سيخترق العقل والمشاعر بفصل جديد لدروس التوعية الوطنية، ودور البطل المصرى فى مواجهة من يريدون الشر بهذا الوطن، وأنتظر أداء مدهش من آسر ياسين وعمرو يوسف وهما يخوضان رحلة تحدى درامى جديد، أيضا مسلسل “تحت الوصاية” الذى عانى مبكرًا من التربص، لكن بطلته منى زكى ستطفئ نار المتربصين بمواصلة تألقها فى تجسيد شخصيات تشتبك مع المجتمع، وتعيد من أعوج فى الحياة إلى طريق صواب، كيانه العدل والخير ، ومسلسل “ستهم” عن قصة كفاح كبير لإمرأة عاشت فى ثوب رجل، شخصية مركبة تجسدها روجينا، وفى منطقة درامية أخرى سيكون المشاهد على موعد مع عدد من الأعمال التى تخطى بها نجومها مناطق مألوفة، منها “1000 حمد الله ع السلامة “ ليسرا التى تحظى ببريق درامى خاص، و”مذكرات زوج” لطارق لطفى الذى بنى جسرًا من الثقة مع الجمهور بشخصيات مفاجئة بثقلها الدرامى، وفى الإطار نفسه، هناك نيللى كريم وجمال سليمان بـ “عملة نادرة”، مليئة بالنضج الكبير والتماس مع قضايا اجتماعية معاصرة لشرائح اجتماعية متعددة.
الثنائى ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضى يواصلان إثبات الوجود بـ”ضرب نار” فى عمل يحمل وجه آخر لصعيد مصر الذى يشكل نقطة ثراء وجذب درامى، ويأتى محمد رمضان ليطل عبر ملحمة جديدة فى ثوب “جعفر العمدة”، وننتظر معه أداء فى منطقة ثانية لزينة.
أحمد مكى “الكبير” يصل إلى الجزء السابع، بذلك المسلسل الذى شكل منطقة البهجة الكبيرة والكوميديا بالوطن العربى على اتساعه، وسنرى أيضًا أحمد أمين “عرفات” القادم من طرح إبداع “جزيرة غمام” ليقدم صورته الجديدة بـ “صفارة”.
وهناك مجموعة أخرى من الأعمال التى تحمل زخمًا مثل “الأجهر” للمجتهد والطموح فنيًا عمرو سعد، والموهوبة روبى التى تخوض تجربتها الجديدة بـ “حضرة العمدة”، ومصطفى شعبان بقصة نجاح فى “بابا المجال”، وتغوص منة شلبى في الكثير من الحكايات الإجتماعية بمسلسل “تغيير جو”، حيث تطل بشخصية “شريفة” مهندسة الديكور التي تعيش أزمات إجتماعية بسبب الظروف الصحية لوالدتها، وتتغير عاداتها تمامًا عندما تتعرف على أستاذ التاريخ “إياد نصار” الذي يُغير مسار حياتها.
فيما سنرى العمل المرتقب “سره الباتع” لأحمد فهمى وأحمد صلاح السعدني، الذى يتنقل بنا عبر محطات تاريخية مختلفة، وهناك “أسطورة العشق للمداح” لحمادة هلال الذى يسير فى منطقة خاصة فى إشكالية عالم الأرواح.
وأخيرًا تطل ريهام حجاج مع “جميلة”، وأمينة خليل بـ “الهرشة السابعة” وهى تخطو خطوات كبيرة نحو نجومية راسخة على شاشة الدراما بتبنيها لقضية اختفاء الحب بعد الزواج وتحديات الوقت والغيرة والإغراءات وتحمل المسؤوليات.
الصورة الأولى توحى بهذا الثراء للدراما المصرية، ما بين واقعية وأكشن وخيال وكوميديا، وأتمنى أن تكون الصورة الثانية أكثر ثراءً من حيث الابداع والعمق والتألق والإبهار وجذب الجماهير العريضة، لتكون بحق القاهرة الدرامية صوت العرب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة