صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


6 آثار جانبية لمكملات البروتين يجب أن تعرفها

سارة شعبان

الجمعة، 10 مارس 2023 - 02:47 م

أصبحت مكملات البروتين، شائعة بشكل متزايد بين عشاق اللياقة البدنية والرياضيين وأولئك الذين يرغبون في بناء العضلات، وتتوافر مكملات البروتين في أشكال مختلفة، ويتم تسويقها كطريقة مريحة وفعالة لتعزيز نمو العضلات، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين الصحة العامة.

 

ومع ذلك، مكملات البروتين يمكن أن تقدم فوائد عديدة، فمن الضروري أن تكون على دراية بآثارها الجانبية المحتملة تمامًا مثل أي مكمل أو دواء آخر، فإن تناول مكملات البروتين بكميات زائدة أو بدون توجيه من الأطباء يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على جسمك وصحتك العامة.

من مشاكل الجهاز الهضمي إلى نقص التغذية، هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة لمكملات البروتين التي يجب أن تكون على دراية بها قبل إضافتها إلى نظام اللياقة البدنية الخاص بك، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ ايضا

«منال رستم».. أول امرأة مصرية تصل إلى قمة إيفريست

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

وفقًا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة ، فإن تناول مكملات البروتين يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة، ويحدث هذا في حالات قليلة حيث قد يواجه الأفراد صعوبة في هضم كميات كبيرة من البروتين ، خاصةً إذا كانوا يستهلكونه في فترة زمنية قصيرة.

 

الجفاف

أظهرت الدراسات السابقة، أن تناول كميات كبيرة من البروتين يمكن أن يؤدي إلى الجفاف لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء لمعالجة البروتين، وقد يكون هذا مشكلة خاصة للرياضيين الذين يتعرقون بشدة أثناء التمرين، حيث قد يفقدون المزيد من السوائل.

 

تلف الكلى

قد تعاني الكلى من الضغط إذا كانت تستهلك الكثير من البروتين، مما قد يؤدي في النهاية إلى تلف الكلى، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الكلى أو لأولئك الذين يستهلكون الكثير من البروتين.

 

فقدان العظام

تناول كميات كبيرة من البروتين قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وفقاً لبعض الدراسات، ويقترح الخبراء أن تناول الكثير من البروتين قد يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول مما يؤدي إلى توازن سلبي للكالسيوم، وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على العظام.

 

زيادة الوزن

بينما يمكن أن تساعد مكملات البروتين في بناء كتلة العضلات، إلا أنها يمكن أن تساهم أيضًا في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات زائدة حيث يتم تخزين البروتين غير المرغوب فيه على شكل دهون في الجسم.

 

نقص المغذيات

يمكن أن تكون مكملات البروتين منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن وإذا تم استخدام مكملات البروتين كبديل للأطعمة الكاملة، فقد يؤدي ذلك إلى نقص العناصر الغذائية بمرور الوقت، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة