محمد عبدالوهاب
محمد عبدالوهاب


كل سبت

صراع الدولار والرنمينبى

محمد عبدالوهاب

الجمعة، 10 مارس 2023 - 07:36 م

واضح ان الصراع بين امريكا والصين اخذ فى التطور وبات الصراع بين الدولار والرنمينبى اشد شراسة من صراعات الساسه والعسكريين على من يسيطر على سوق المال العالمى ويستحوذ على احتياطات العالم الدولار اما رنمينبى فهو اسم العملة الصينية الرسمية كما تسمى العملة أيضًا اليوان الصينى.

الدولار تسيد العالم منذ الحرب العالمية الثانية وتربع على عرش العملات الدولية الأخرى.

وبالرغم من تخلى واشنطن عن ربط العملة بالذهب عام 1971 فإنها استطاعت أن تورط العالم فى تحمل مخاطر التعامل والاحتفاظ بالدولار الذى يستحوذ على 60% من استثمارات الاحتياطيات من النقد الأجنبى للدول.

 اليوم الكثير من الدول تريد الخروج من عباءة الدولار والصين تسوق نفسها لازاحة الدولار واستبداله بعملتها رنمينبى.

 وإذا أصبح الرنمينبى عملة المقاصة والاحتياطى على مستوى العالم فسيكون ذلك دليلاً على أن وقت الصين قد حان وقد يرى البعض ذلك دليلاً واضحاً على أننا نعيش فى عالم متعدد الأقطاب.

 ولطالما حرص الزعيم الصينى شى جين على توسيع نفوذ الرنمينبى لكن على بكين ان تجعل بنكها المركزى يتمتع بالاستقلالية الكاملة ولاتتدخل الدولة فى شؤونه.

والصين نفسها تعد واحدة من أكبر المستثمرين فى سندات الخزانة الامريكية بنحو تريليون دولار ولدى الصين احتياطيًا من النقد الأجنبى يقدر بنحو 31 تريليونات دولار.

ولم يكن هناك سبب وجيه للبلدان لتجربة عملة أخرى غير الدولار الأمريكى لكن الجميع أدرك الآن الحقيقة المؤسفة المتمثلة فى أن استخدام الدولار والاحتفاظ به اصبح مكلفا.

 وقد انتهزت الصين هذه الفرصة الذهبية لتحقيق هدفها فى الشرق الاوسط وافريقيا والهند كبداية.

وخلال زيارة للسعودية فى ديسمبرالماضى قال الرئيس الصينى إن بكين ستبدأ دفع ثمن النفط باليوان وهذه الخطوة تشيرا إلى أن احتكار الدولار لمدفوعات النفط يقترب من نهايته.

وللحديث بقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة