مرتضى منصور
مرتضى منصور


محاكمات الأسبوع المقبل.. أبرزها محاكمة مرتضى منصور وهبة قطب

هاجر عودة

الجمعة، 10 مارس 2023 - 08:04 م

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، حيث ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

جلسة 11 مارس

محاكمة معتز مطر والمقاول الهارب محمد علي

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، يوم السبت، ثانى جلسات محاكمة معتز مطر والمقاول الهارب محمد على و3 آخرين في اتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، لسماع مرافعة النيابة.

طعن موكا حجازي

تنظر محكمة النقض، يوم السبت، نظر طعن «موكا حجازي» الشهيرة بـ«فتاة تيك توك» على حكم حبسها عامين بتهمة خدش الحياء العام، للنطق بالحكم.

محاكمة المتهم بقتل زوجته

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة المتهم بقتل زوجته بسبب شكه في سلوكها.

بدأت الواقعة بتلقي قسم شرطة قصر النيل، إخطارًا من قسم شرطة العجوزة، أفاد فيه بحضور شخص أبلغ عن جريمة قتل زوجته داخل شقتها في منطقة الزمالك، وانتقل رجال المباحث لمسرح الجريمة في شقة الزمالك، وتبين وجود سيدة ملقاة على الأرض وبها طعنات في جسدها أودت بحياتها.

جلسة 12 مارس

محاكمة 111 متهما بقضية حسم الإرهابية

تتابع الدائرة 3 إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، ثاني جلسات محاكمة 111 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"طلائع حسم" الإرهابية.

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 31947 لسنة 2022 جنايات المرج، رقم 760 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، أنهم في غضون الفترة من عام 2015 حتى يناير من عام 2021 داخل مصر، تولوا قيادة في جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون.

محاكمة المتهمين بقتل محاسب بمنشية الصدر

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، أولى جلسات محاكمة 6 أشخاص في واقعة مشاجرة بمنشية الصدر، والتي تسبب في وفاة محاسب، وإصابة اثنين آخرين، بسبب خلافات مادية نشبت بين الطرفين.

البداية عندما أقدم أحد الأشخاص على التخلص من شاب يدعي "بلال أسامة" 23 سنة، خريج كلية النظم والمعلومات، والذي حاول فض مشاجرة نشبت بين المتهم ووالدته وشقيقه، وخال المجني عليه وشقيقه، وذلك بسبب خلافات مالية بينهم، فتعرض المجني عليه للقتل على يد عصابة رضا كفتة، بسلاح أبيض "سكين" وطعن في قلبه طعنة نافذة؛ أودت بحياته في الحال.

الهيكل الإدارى للإخوان

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، محاكمة 22 متهما بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة إعلاميا «الهيكل الإدارى للإخوان»، لسماع مرافعة النيابة .

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لأنهم من الأول للعاشر تولوا قيادة في جماعة إرهابية تهدف إلى استخدام القوة والعنف داخل البلاد، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالوحد الوطنية والسلام الاجتماعى .

الحكم على المتهم بقتل محامي كرداسة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، يوم الأحد، الحكم على المتهم «محمد فرحات وشهرته محمد خيرية»، بعد إحالة أوراقه إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، لاتهامه بقتل بنداري حمدي والمعروف إعلاميًا بـ«محامي كرداسة».

وقال دفاع المجني عليه بنداري المحامي للمحكمة، إن المتهم قام بإطلاق أعيرة نارية على الأخير قاصدا قتله ولكنه لاحظ انه مازال علي قيد الحياة فقام بإطلاق أعيرة نارية أخرى عليه قاصدا إزهاق روحه.

هبة قطب

تنظر محكمة جنح العجوزة، الدعوى رقم 688 لسنة 2023، المقامة ضد الدكتورة هبة قطب، والتي تتهمها بإهانة الرجل المصري، ونشر أخبار كاذبة والتحريض على هدم الأسرة للحكم.

وكان قد قدم أحد المحامين، بلاغا للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، يتهمها فيه بالإساءة إلى الرجل المصري، والتنمر عليه، والتحريض على هدم الأسرة المصرية، وتحريض على عدم الزواج والاستقرار ونشر أخبار كاذبة عن المجتمع المصري.

مرتضى منصور سب ممدوح عباس

تنظر محكمة جنح العجوزة، المنعقدة في محكمة شمال الجيزة، برئاسة المستشار سليم سليم رئيس المحكمة، وعصام الجاحر وكيل النيابة، وأمانة السر محمد عبد الحكيم، دعوتين رئيس نادي الزمالك الأسبق ممدوح عباس ضد مرتضي منصور في قضية سب وقذف، في القضيتين رقم 1776 لسنة 2022، ورقم 1778 لسنة 2022 جنح العجوز.

جلسة 13 مارس

قضية «خلية الزيتون»

تنظر الدائرة 2 إرهاب محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم ببدر، محاكمة متهم بـ"خلية الزيتون" للحكم.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

دعوى مرتضى منصور لوقف برنامج محمد شبانة

تتابع محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى المقامة من مرتضى منصور بصفته رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، والتى يطالب فيها بوقف برنامج بوكس تو بوكس الذي يقدمه الكاتب الصحفي محمد شبانة والمعروض على قناة " etc "، وذلك على حسب وصف الدعوى أنه يثير الفتن الرياضية.

وكشف رئيس مجلس إدارة قناة etc الفضائية، هاني العتال، أن أولى حلقات البرنامج الرياضي بوكس تو بوكس BOX2BOX، الذي يقوم على تقديمه الكاتب الصحفي محمد شبانة يعتمد بشكل مباشر على كشف الكواليس في المجال الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص فى مصر، كما يهتم بالرياضة العربية والأفريقية والعالمية لتكتمل الوجبة الرياضية الدسمة.

جلسة 14 مارس

قضية مستريح الفجالة

تتطلع محكمة جنح النقض، للطعن المقدم من "مستريح" الأدوات الصحية بالفجالة، على الحكم الصادر ضده بالحبس لمدة 3 سنوات؛ لاستيلائه على 6 ملايين جنيه.

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنح مستأنف شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد سليمان، في القضية رقم 5214 لسنة 2022 جنح مستأنف شمال القاهرة والمقيدة برقم 1823 لسنة 2022 جنح الأزبكية، بقبول استئناف "مستريح" الأدوات الصحية بالفجالة شكلاً وفي الموضوع برفضه، وتأييد الحكم المستأنف بحبس المتهم 3 سنوات.

جلسة 15 مارس

طعن كريم الهوارى على حكم سجنه 3 سنوات

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار محمد عبد اللطيف، أولى جلسات نقض الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة بالسجن المشدد 3 سنوات على المتهم كريم الهواري في اتهامه بقتل 4 طلاب خطأ فى حادث تصادم بالشيخ زايد وتعاطى المخدرات للقرار.

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة قضت فى يونيو الماضى بمعاقبة كريم الهوارى بالسجن المشدد 3 سنوات، لاتهامه بالقتل الخطأ لأربعة طلاب فى حادث تصادم الشيخ زايد وقيادته السيارة تحت تأثير المخدرات.

محاكمة 6 متهمين بعد إحالة أوراقهم للمفتي بالمطرية

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، الحكم علي 6 متهمين بعد احاله أوراقهم الي المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، لإدانتهم باستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهم ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وتخويفهم بإلحاق الأذى بهم.

كشف أمر الإحالة، أنهم قتلوا وآخر مجهول المجني عليه محمد عماد مع سبق الإصرار والترصد على إثر خلافات بينهوبين المتهم محمود ش الشهير ب «كهربا» فقد عزم العقد وبيت النية على الخلاص منه واستعان في تنفيذ ذلك المخططبباقي المتهمين.

جلسة 16 مارس

طعن أب وشقيقه على حكم المؤبد لقتلهما الابنة

تنظر محكمة النقض، نظر الطعن المقدم من أب وشقيقه، على الحكم الصادر ضدهما بالسجن المؤبد في اتهامهما بقتل ابنة الأول في منطقة الصف.

كانت محكمة جنايات الجيزة، قضت بمعاقبة أب وشقيقه "حضوريا" ووالدته "غيابيا"، بالسجن المؤبد، لاتهامهم بقتل ابنة الأول لتقديمها قربانًا للجن، أثناء تنقيبهم عن الآثار منزلهم.

محاكمة موظف بتهمة الرشوة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة موظف بتهمة الحصول على رشوة من مقاول نظير البناء على أرض زراعية.

تعود أحداث الواقعة بورود معلومات لرجال المباحث، تفيد طلب موظف فى إحدى الجهات الحكومية رشوة من أحد الأشخاص الذى أبلغ عنه للشرطة، وذلك مقابل استخراج أوراق بناء على اراضى زراعية، تم تشكيل فريق بحث وتبين من التحريات والتحقيقات صحة الواقعة، فتم عمل كمين للمتهم وضبطه متلبسا بالرشوة وأحالته للنيابة العامة التى قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بتهمة الرشوة، وأحالته للمحاكمة أمام محكمة الجنايات التى أصدرت قرارها السابق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة